كييف: اعلن أمين مجلس الامن والدفاع الوطنيين في اوكرانيا اندري باروبي الثلاثاء ارسال اول كتيبة من الحرس الوطني الاوكراني الى quot;الجبهةquot; في شرق البلاد.
وتتكون الكتيبة من متطوعين كانوا في لجان الدفاع الذاتي بساحة ميدان، معقل حركة الاحتجاج وسط كييف التي اطاحت بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير، وفق ما افاد باروبي على حسابه من فيسبوك.
واضاف باروبي العائد من لوغانسك (شرق) حيث قال انه قضى اسبوعا ان quot;الجنود متدربون جيدا ومستعدون للدفاع عن اوكرانيا والوضع ليس سهلاquot;.
وتقع لوغانسك في حوض دونباس المنجمي الذي يشهد من عدة ايام حركة تمرد مسلحة موالية لروسيا احتل خلالها الانفصاليون منذ السادس من نيسان/ابريل مقرات الاجهزة الخاصة.
وشن الانفصاليون هجوما الاثنين في شرق اوكرانيا طالبين مساعدة فلاديمير بوتين في مواجهة حكومة كييف الموالية لاوروبا.
وصادق البرلمان الاوكراني في اذار/مارس على انشاء حرس وطني يمكن ان يبلغ عديده ستون الف رجل وذلك بعد الحاق شبه جزيرة القرم الاوكرانية بروسيا وامام مخاوف من اجتياح الجيش الروسي شرق البلاد.
والحرس الوطني مكلف خصوصا بالامن الداخلي والحدودي ومكافحة الارهاب.
ووضع تحت سلطة وزارة الداخلية كي يتمكن من مساندة القوات المسلحة الاوكرانية وقوامها 130 الف رجل اكثر من نصفهم من شباب الخدمة العسكرية، بينما تملك روسيا جيشا قوامه 845 الف جندي.