يلتقي أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، والوفد المرافق له الأربعاء وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونائب وزير الخارجية الصيني زانغ مينغ، خلال زيارة يأمل لها الائتلاف النجاح ويتمنى البناء عليها لنصرة الشعب السوري على كل الأصعدة .
لندن:تشهد زيارة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا ووفد الائتلاف، إلى بكين إلى جانب اللقاءات مع الخارجية الصينية، زيارات لمعاهد دولية وأكاديمية بحثية للاطلاع عن كثب على مفاصل القرار الصيني.
وقال بدر جاموس الأمين العام للائتلاف في تصريحات لـquot;ايلافquot; إن الجربا والوفد المرافق سيزوران معهد الشعب الصيني للعلاقات الخارجية بعد اللقاءات الرسمية مع وزير الخارجية الصيني ونائب الوزير .
وعبّر جاموس عن أمله أن تكلل الزيارة quot;بالنجاح وخاصة في ظل الأوضاع الدولية والاقليمية المعقدةquot;، ورأى quot;أن الصين ممكن أن تلعب دورًا بنّاء كدولة كبرى يؤثر قرارها في الملفات الأممية، بحيث ينعكس بشكل مباشر وايجابي على الشعب السوريquot; .
وأوضح الأمين العام للائتلاف أنquot; يوم الخميس القادم سيشهد زيارة الجربا والوفد إلى المعهد الصيني للدراسات الدولية و لقاء مع باحثين وأكاديميين من المعهد الصينيquot;.
وقالت لـquot;ايلاف quot; مصادر سياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض أن اللقاء مع نائب وزير الخارجية الصيني يتخلله غداء عمل.
وأشار المصدر أن وفد الائتلاف سيكون أيضاً في ضيافة نائب رئيس معهد الشعب الصيني للعلاقات الخارجية بينغ كيو.
واعتبر الدكتور نصر الحريري عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في تصريحات بثها الائتلافquot; ان زيارة الصين التي يقوم بها احمد الجربا رئيس الائتلاف على رأس وفد من الائتلاف والتي بدأت اليوم وتستمر ثلاثة أيام هي زيارة مهمة وخطوة تعكس الرغبة الحقيقية بالفهم المتبادل الصحيح للمواقف بين الطرفين quot;.
وأشار الحريري إلىquot; اكثر من بادرة ايجابية صدرت من بكين quot;، واكد أنquot; على الائتلاف التقاطها والبناء عليها quot;.
وشدد على وجوب أن يشرح الائتلاف لحكومة الصين مواقف الشعب السوري وتطلعاته في الحرية والكرامة.

بناء رؤية مشتركة
من جانبه، قال يحيى مكتبي عضو الهيئة السياسية للائتلاف quot;إن الصين دولة مهمة لها ثقل مركزي في المشهد الدولي وخاصة في مجلس الأمن ويجب فتح نقاشات معمقة مع بكين من اجل معرفة ما وراء مواقفها وهل هناك تماهٍ فعلي مع الموقف الروسي تجاه الثورة السورية ؟quot;.
وشدد مكتبي quot;على وجوب فتح بوابة للوصول إلى التنين الصيني، وهذه البوابة تكون ممتدة في المستقبل وضمن اطار التعاون الدولي على اكثر من مستوى وصعيد وليست محصورة ضمن الظروف الحالية فقطquot;.
وأكد على وجوب أن تتبع هذه الخطوة عدة خطوات لبناء رؤية مشتركة .
وفي ذات الإطار، اعتبر زياد حسن عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، انه يجب تركيز عمل الائتلاف حاليًا مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن .
ونوه إلى ضرورة quot;ان ننقل الصورة الحقيقية للثورة السورية إلى كافة اطياف المجتمع الدولي quot;.
وشدد quot;أن على الائتلاف أن يبين حقيقة أن مصالح الدول ترتبط في جذورها وعمقها مع الشعب السوري، دون تعويل مصالحها على العلاقة مع النظام السوري الذي لن يبقى في حكم شعب علا صوته وبدأ ثورته ويستمر بها من أجل الديمقراطية quot;.
في غضون ذلك، أعلن quot;مركز توثيق الانتهاكات في سورياquot; سقوط ثلاثة براميل متفجرة في الساعة السادسة من مساء يوم الحادي عشر من نيسان الجاري، وبرميلين آخرين حوالي الساعة الحادية عشرة ليلاً على مدينة كفرزيتا الواقعة في ريف حماة. وأكد المركز أن البراميل المتفجرة تحوي مواد وغازات سامة محرمة دولياً، وأنها أدت إلى أكثر من 100 إصابة.
ونشر quot;مركز توثيق الانتهاكات في سورياquot; في بيانه صوراً للبراميل التي حملت المواد السامة، تحمل اسم شركة ldquo;نورينكوrdquo; الصينية على البراميل، وهي شركة صينية مصنعة للآليات العسكرية والمواد الكيميائية، كما يظهر في الصور رمز CL2 وهو الرمز الكيميائي لغاز الكورين السام.