جوبا:تواجه المتمردون من جنوب السودان الثلاثاء مع القوات الحكومية في مدينة بنتيو النفطية الاستراتيجية وطالبوا بان توقف الشركات الانتاج وحاولوا الاستيلاء على الحقول النفطية.

واكد المتحدث باسم المتمردين لال رواي كوانغ انهم استولوا على المدينة، وهي احدى المناطق المتنازع عليها في النزاع المستمر منذ اربعة اشهر لكن الجيش نفى ذلك.

وقال كوانغ في بيان ان quot;الاستيلاء على بنتيو يسجل المحطة الاولى لتحرير الحقول النفطيةquot;.
من جهته قال المتحدث باسم الجيش فيليب اغير ان هناك معارك في المدينة لكنه اكد انها لم تسقط بايدي المتمردين.
وصرح لفرانس برس quot;دارت معارك ضارية لكنها مستمرة (...) حاول المتمردون الدخول الى جزء من المدينة لكن يتم التصدي لهمquot;.
وصرح نائب الرئيس السابق الذي اصبح زعيم المتمردين رياك مشار في مقابلة خاصة لفرانس برس انه يريد الاستيلاء على العاصمة جوبا والحقول النفطية محذرا من ان الحرب الاهلية لن تتوقف قبل الاطاحة بالرئيس سلفا كير.
وكان المتمردون اعطوا الثلاثاء مهلة للشركات النفطية لوقف الانتاج.
وقبل اندلاع المعارك كان النفط يمثل 95% من موازنة البلاد التي نالت استقلالها في 2011.
وقال كوانغ ان المتمردين quot;يطلبون من كل الشركات النفطية الناشطة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة وقف الانتاج على الفور وسحب فرقهاquot; هذا الاسبوع.
واضاف quot;وفي حال لم تنفذ ذلك قد يتم ارغام الشركات النفطية على وقف الانتاج بالقوة وستكون سلامة فرقها مهددةquot;.
وقال المسؤول عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة لجنوب السودان توبي لانزر ان quot;المعارك في بنتيو ارغمت مئات المدنيين على الفرار وطلب الحماية من الامم المتحدةquot;.
وقام الجنود الدوليون الاثنين باجلاء العاملين في المجال النفطي في شمال بنتيو واصيب البعض بجروح.
والنزاع في جنوب السودان الذي اندلع في 15 كانون الاول/ديسمبر في العاصمة جوبا اوقع الاف القتلى وتسبب بنزوح 900 الف شخص قبل ان تتسع رقعته الى ولايات اخرى خصوصا النيل الاعلى (شمال شرق) والوحدة (شمال) وجونقلي (شرق). ويدور الخلاف بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي اقاله في تموز/يوليو 2013.