ردًا على الاتصالات الجارية حاليا بين بعض القوى السياسية العراقية والهادفة لتشكيل تحالفات ائتلافية، أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم اليوم رفضه لاي تحالفات مسبقة قبل ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة ويقول الشعب كلمته في مرشحيها موضحًا ان هذا الموقف ينطلق من أهمية تشكيل الفريق القوي المتجانس ذي الرؤية الموحدة بعدها.


لندن: قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم في كلمة خلال مهرجان ائتلاف المواطن الانتخابي الممثل للمجلس الاعلى في مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كلم جنوب بغداد) حيث أعلن برنامجه الانتخابي ان ائتلاف المواطن سيجعل من التحالف الوطني quot;الشيعيquot; مؤسسة قوية وفاعلة فلا تفرد في حكم العراق ولا تهميش لمكون ولا استئثار بالقرار وقال quot;ان الخير كله في اجتماع الكلمة وتوحيد الرؤية والجهدquot;.

وأشار بالقول quot;سنكون فاعلين في البرلمان المقبل وسنعمل مع من يختاره الشعب وليس من تحالفات مسبقة قبل ان يقول الشعب كلمته كي نشكل الفريق القوي المتجانس صاحب الرؤية الموحدة لان العراق quot; هو مشروعنا السياسي لرؤيته مستقرا ومزدهرا ومتصالحا مع نفسه وحكومة خدومة لشعبهاquot;.

وأضاف ان المجلس الاعلى ليس مع تحالفات مسبقة قبل ان يقول الشعب كلمته وذلك لاجل تشكيل الفريق القوي المتجانس صاحب الرؤية الموحدة.. وقال quot;هذا هو مشروعنا السياسي وهذه هي رؤيتنا لعراق مستقر ومزدهر ومتصالح مع نفسه وحكومة خدومة لشعبها.

وجاء رفض الحكيم هذا ردا على تصريحات لنواب أشاروا فيها إلى وجود اتفاق اولي بين كتل quot;متحدون للاصلاحquot; بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وquot;الاحرارquot; الصدرية بقيادة مقتدى الصدر وquot;المواطنquot; بزعامة عمار الحكيم والتحالف الكردستاني على تشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضحوا ان هذه الكتل اتفقت على عدم التجديد لرئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لدورة ثالثة وان نتائج الانتخابات هي التي ستحدد شكل الحكومة المقبلة : الاغلبية السياسية او الشراكة الوطنية.

المعركة ضد الإرهاب طويلة

وأكد الحكيم قائلا quot;سنقاتل الإرهاب بقوة وعزيمة ونسحق رأس الفتنة اينما كانت وحيثما افاقت فمحاربة الإرهاب تحتاج إلى تصد وتخطيط واستعداد وتجهيزات متطورة وخطة أمنية ذكية وضباط محترفين وقوات أمنية ذات معنويات عالية وجهاز استخباري متطور فمعركتنا مع الإرهاب طويلة لان منابعه كثيرة ولكي نهزمه علينا ان نكون على اهبة الاستعداد وان يكون ابناؤنا في القوى الأمنية على درجة عالية من الجهوزية، وعلينا ان نشرك الجميع في الحرب على الإرهاب وان نجفف منابعه وحواضنه ولنعمل سوية على قطع رأس الفتنة، ولنجعل جيشنا سورا يحمي الجميع.. فهذا عراقنا ولن نتنازل عن شبر واحد منه، وسنعمل على محاربة الإرهاب التكفيري واعداء اهل البيت والانسانية في كل زمان ومكانquot;.

انهاء الأزمات بين أربيل وبغداد

ووعد الحكيم بالعمل مع الفريق الذي ستفرزه الانتخابات من اجل اتخاذ قرارات مشتركة تنهي الأزمات بين المركز والاقليم والمحافظات لتكون العلاقة بين الطرفين واضحة ومحددة ضمن الدستور.. وقال quot; فلا اقليم او محافظات على حساب وحدة العراق، ولا مركز يحتكر القرار ويهمش الاطراف، وما كان حقا يمنح وما كان تجاوزا على الحق يمنع ولا صفقات سرية او اتفاقات خلف الابواب المغلقةquot;.

وشدد على ان العراق يحتاج إلى برنامج شامل وتخطيط متكامل في جميع المجالات السياسية والادارية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية.

وأكد ايمان ائتلافه بالحوار مع الشركاء وقال quot;نعتقد ان القوي من يقدم الحوار على العنف والصدام والواثق من نفسه يحتضن الشركاء ويتعاون معهم لحل أزمات البلاد فبعد مرور عقد من الزمن على تجربتنا السياسية ينتظر شعبنا منا تقديم الحلول والمعالجات لمشكلات الوطن والمواطن وبروح الفريق القوي المتجانس نخطو إلى الامام في طريق بناء العراق الجديد المزدهر والمقتدر.

وخاطب الناخبين قائلا quot;باصواتكم سيتشكل برلمان قوي يقر القوانين المطلوبة لنهوض الوطن وتقدمه ويشكل حكومة قوية ومتضامنة قادرة على قيادة ثورة ادارية شاملة تقضي على الفساد والترهل والروتين وتؤسس لاستراتيجية تنموية في جميع المجالات وبروح الفريق القوي المتجانس نمنح الصلاحيات الواسعة والدعم المالي المطلوب للحكومات المحلية في المحافظات لتوفير الخدمات الضرورية واستقطاب الاستثمار وتنمية الطاقات واستثمار الموارد في اطار الخطط الاستراتيجية المقرة.

لسنا أصحاب سلطة

وأشار الحكيم إلى أنّه في الانتخابات quot;ليس المهم من يتقدم ومن يتأخر وليس المهم من ينجح ومن يخسر.. ولكن الاهم اختيار الافضل والانتقال إلى حال افضل.. وان يكون التغيير بأيدي وبإرادة الشعب فلا تنتظروا المستقبل وانما اسعوا اليه وبكل قوة، فالحقوق لا تمنح غالبا وانما تنتزع، وتذكروا تاريخكم، وجهادكم وتضحياتكم وحقوقكم واصنعوا مستقبلكم الذي تستحقونه، وليكن من يمثلكم في البرلمان المقبل يستحق ان يمثل هذه المحافظة الكبيرة والكريمة بعشائرها ورجالها ونسائها وشبابها واطفالها.. ويستحق ان يمثل ماضيها وينقل معاناة حاضرها ويدافع عن مستقبلها.. وعلى من يمثلكم في البرلمان ان يدافع عن حقوقكم ويلتزم بما الزم به نفسه وان لا يغرق في المناورات والصفقات الجانبية وان لا يكون مجاملا يبحث عن مصلحته الشخصية او الحزبية او الفئوية او المناطقية على حساب ابناء محافظته وعلى حساب الوطن والمواطنquot;.

وأوضح الحكيم ان ائتلافه رفع شعار quot;شعب لا نخدمه لا نستحق ان نمثلهquot;.. وقال quot;نحن من قال كلا للامتيازات البرلمانية ومن خالفنا ابعدناه عنا.. لاننا نعني ما نقول ونعمل بما نقول.. فنحن اصحاب مشروع ورجال دولة ولسنا اصحاب سلطة ومهما قست علينا الايام يبقى العراق هو الملجأ الوحيد الذي نستظل بفيئه وندافع عن انفسنا بالدفاع عنهquot;.

وأكد ضرورة العمل من اجل بناء دولة مؤسسات ناهضة وقوية وتحويل المحافظات إلى ورشة عمل للاعمار والبناء والقضاء على الفقر والحرمان والبطالة واعتبار المسؤول موظفا لدى الشعب ومسؤولا عن تحقيق مصالح الناس.. وتوفير الغطاءات القانونية لاستصلاح الاراضي وانشاء المبازل الرئيسة والفرعية وتمليك الاراضي لاصحاب العقود المؤقتة والغاء الاستثناء الجائر لمحافظتي ذي قار وميسان.

يذكر أن كتلة الحكيم كانت حققت نتائج كبيرة مع التيار الصدري على حساب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي خلال انتخابات الحكومات المحلية التي جرت في نيسان (أبريل) الماضي وهو يطمع لمزيد من التقدم خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستجرى في 30 من الشهر الحالي.