يقدِّم رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع برنامجه الإنتخابي في ظل حديث من قوى 14 آذار بأن ترشّحه يشكّل خطوة أولى على خارطة طريقها نحو الرئاسة، فما مدى حظوظ نجاحه؟.

بيروت: يعلن رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع برنامجه الرئاسي اليوم، متناولاً مختلف رؤياه الإجتماعية والأمنية والسياسية، ويبقى السؤال ما مدى حظوظه في الوصول إلى سدة رئاسة الجمهورية اللبنانية؟

يقول النائب أمين وهبي (المستقبل) في حديثه لـquot;إيلافquot; إن قوى 14 آذار/مارس تعتبر أن ترشيح جعجع هي الخطوة الأولى على خارطة الطريق، وبالتالي في الوقت القريب جدًا ستسعى 14 آذار/مارس إلى خارطة طريق مكتملة للترشيحات.

بدوره، اعتبر النائب مروان فارس (الحزب القومي الإجتماعي) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن ما حدث بالأمس في مجلس النواب والإطاحة بسلسلة الرتب والرواتب، وتظهير القوى السياسية بخاصة بعد اتفاق نواب كتلة المستقبل والتيار الوطني الحر، يعيد مواقع الاصطفاف على الساحة اللبنانية بهدف الانتخابات الرئاسية، واذا كانت رئاسة الجمهورية تطيح بمصالح الناس، فهذا أمر غير مشكور، وهي مسألة ليست بصالح تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، لكن السلوك الذي حصل يؤذي مصالح الناس، وهذه الأخيرة هي أبدى من كل المصالح الأخرى، أما هل العتب اليوم على التيار الوطني الحر سيزيد من حظوظ دعمكم لسمير جعجع مقابل رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون؟ يجيب فارس:quot;بكل الحالات هذا الاصطفاف الجديد ليس لصالح التيار الوطني الحر لكنه لا يعني بالتأكيد وصول جعجع، لأن تاريخه غير قابل أن يكون رئيس جمهورية لبنان، فقد حكم بقصة كنيسة النجاة ومقتل رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي، فكيف بامكانه أن يكون رئيسًا للجمهورية.

توافق فريق 14 آذار/مارس

هل تتوافق قوى 14 آذار/مارس على مرشح واحد، وما هي حظوظ جعجع أن يكون هذا المرشح؟ يقول وهبي:quot; 14 آذار/مارس كما ذكرت ستتوافق على خارطة طريق واحدة يكون من ضمنها الحضور والإستعداد لمواجهة الإستحقاق الإنتخابي وفق أي سيناريو ممكن أن تتجه إليه الأمور.

في هذا الصدد، يقول فارس إن فريق 14 آذار/مارس، لم يتخذ موقفًا واضحًا من ترشيح سمير جعجع، وما حصل في المجلس النيابي أساء للتيار الوطني الحر، فليس من أجل رئاسة الجمهورية نطيح بمصالح الناس.

إحراج الحلفاء

ما مدى صحة أن جعجع رشّح نفسه لإحراج حلفائه قبل خصومه؟ يرفض وهبي هذا الكلام ويقول إن جعجع رشّح نفسه ليس لإحراج الحلفاء، ولا لإحراج الخصوم إنما لأنه يمتلك برنامجًا سيعلنه اليوم، ولديه رؤيا ومبادىء هي مبادىء 14 آذار/مارس، وجعجع يتعاطى مع الإستحقاق الرئاسي كإستحقاق وطني وسياسي هام، على القوى السياسية أن تقول رأيها وتقدم للشعب اللبناني رؤيتها حول الأمر.

يؤكد فارس أن جعجع رشّح نفسه ليثبت لكل اللبنانيين أنه رقم بالمعادلة في المنطقة العربية ولبنان، ويسعى لذلك من أجل تقديم نفسه بشخصية مختلفة، لكنّ اللبنانيين لن ينسوا تاريخه.

حظوظ جعجع

ما مدى حظوظ جعجع بالوصول إلى الرئاسة الأولى؟

يؤكد وهبي أن جعجع لديه الحظوظ كغيره، والانتخابات ستظهر من سيربح ومن سيخسر، وquot;نتمنى أن تتكرس معركة 14 آذار بالنجاح بما فيها مصلحة البلد واللبنانيين.

عن تقارب عون والحريري من سيكون مرشح هذا الأخير عون أم جعجع؟ يجيب وهبي:quot; الحريري إختار منذ فترة طويلة جدًا مرشح 14 آذار/مارس.

يرى فارس أن كتلته لن تصوت لسمير جعجع، وحظوظه صعبة جدًا لأنه حتى داخل 14 آذار/مارس ستكون هناك إعادة جوجلة للأسماء، ومجرد ترشيح سمير جعجع هو فرط لعقد قوى 14 آذار/مارس.

ويلفت فارس إلى أن موقف التيار الوطني الحر بالأمس قد يعيد النظر بامكانية ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، لأنها مسألة لم تكن متوقعة من التيار الوطني الحر والمطلوب اليوم إعادة مصارحة بيننا وبين التيار الوطني الحر.