عمان: يصارع اللاجئون السوريون في مدن وقرى الأردن اكثر من قبل للتأقلم مع تحديات السكن غير اللائق والديون الكبيرة وتكاليف المعيشة المتزايدة، وفق دراسة نشرتها منظمة quot;كيرquot; العالمية الاربعاء.

وقالت المنظمة ان التقييم الذي اجرته لما يزيد عن 2200 لاجئ سوري اظهر ان 90% منهم مدينون لأقاربهم ومالكي العقارات وأصحاب المحلات والجيران.
واشارت الدراسة الى quot;ارتفاع في الإيجارات بقرابة الثلث في السنة الماضيةquot;.
وبحسب المنظمة فان ذلك يسبب quot;عدم القدرة على إعالة عائلاتهم فان هناك مستويات متزايدة من التوتر وخطر الاستغلال الجنسي للنساء، وفي الكثير من الحالات، يصبح الأولاد معيلين للأسر بغرض تلبية احتياجاتهاquot;.
واظهرت الدراسة ان quot;52% فقط من أولاد اللاجئين السوريين يواظبون على الذهاب إلى المدرسة في الوقت الحالي مقارنة مع 62% من الاناثquot;.
وتقول سلام كنعان، المديرة الإقليمية لمنظمة كير في الأردن ان quot;ثلاث سنوات من الأزمة السورية جردت عائلات اللاجئين السوريين إلى حد أصبحوا معه معدومين أكثر فأكثرquot;.
واضافت quot;كلما طالت إقامتهم في البلدان المجاورة، كلما أصبحوا معرضين أكثر للخطر من النواحي المادية. لقد فرت عائلات من منازلها قبل شهور أو سنوات ونفدت منهم مدخراتهمquot;.
ويستضيف الاردن اكثر من نصف مليون لاجىء سوري، تقول المنظمة ان أكثر من 80 % منهم quot;لا يعيشون في المخيمات، بل في احياء فقيرة في مناطق حضرية على أطراف المدن، وغالبا في مساكن غير لائقة وفي مستوطنات من الخيام غير المنظمة وفي ملاجئ مؤقتةquot;.
واشارت المنظمة الى انه quot;في المجمل تتشارك اكثر من عائلة في السكن في شقق صغيرة. يتوجب على الأسر إنفاق ما يبلغ متوسطه 260 دولارا أمريكيا كل شهر على الإيجارquot;.
ووجدت الدراسة ان quot;36% من العائلات المسجلة لدى المنظمة تعيلها نساء فررن دون أزواجهن، الذين إما ظلوا في سوريا أو اصيبوا في معارك او تعرضوا للقتلquot;، مضيفة ان quot;النساء يرعين أطفالهن الصغار والأقارب من كبار السن لكنهن يواجهن صعوبات في جني المالquot;.
واشارت الى ان quot;تدفق اللاجئين السوريين يلقي بآثار متزايدة على المجتمعات المضيفة في الأردن، والتي تكافح ذات التحديات - تكاليف السكن والمعيشة المرتفعة، والوصول إلى الخدمات العامة التي تعاني من ازدياد الأعداد التي تحتاج الى الخدمةquot;.
واوضحت الدراسة ان quot;20% من الأسر الأردنية الأكثر احتياجا التي تمت مقابلتها ذكروا أنهم يصارعون لتلبية احتياجاتهم من الطعامquot;.
واشارت كنعان الى ان quot; القلق ينتاب بصورة خاصة اللاجئين الذين هجروا لسنوات ولم يعد لديهم المزيد من الموجودات بشأن كيفية تغطية نفقاتهم الشهرية والتعامل مع الحالات الطبية الطارئةquot;.
وقدرت الامم المتحدة كلفة استضافة اللاجئين السوريين في الاردن خلال عامي 2013 و2014 بنحو 5,3 مليارات دولار.