مايدوغوري: اكتنف الغموض مساء الاربعاء مصير 129 طالبة خطفهن مساء الاثنين مسلحون من حركة بوكو حرام، ففي حين اكد الجيش انهن حررن جميعا، باستثناء ثماني طالبات، اكد ذووهن انهن ما زلن مخطوفات، ونقلن الى معقل للحركة الاسلامية المتطرفة.

وقال المتحدث باسم الجيش كريس اولوكولادي الاربعاء ان المسلحين الاسلاميين خطفوا 129 طالبة ثانوية في شيبوك في ولاية بورنو (شمال شرق)، معلنا بذلك اول حصيلة رسمية لعدد المخطوفات، قبل ان يعود ويؤكد في المساء ان جميع المخطوفات حررن باستثناء ثماني فتيات.

وصرح المتحدث العسكري في بيان ان quot;الثانوية الرئيسة اكدت ان فقط ثماني فتيلات لا يزلن ناقصاتquot;. واكد اولوكولادي لوكالة فرانس برس ان الغالبية العظمى من المخطوفات نجحن في الفرار فورًا بعد خطفهن، غير ان افادات العديد من شهود العيان وتصريحات لمسؤولين اتت لتناقض هذه المعلومة.

واكد مصدر امني رفيع المستوى في المنطقة لفرانس برس مساء الاربعاء ان اكثر من مئة فتاة لا يزلن بين ايدي خاطفيهن. واتى هذا التأكيد بعد اعلان حاكم ولاية بورنو كاشيم شيتيما بعد ظهر الاربعاء ان 14 رهينة فقط نجحن في الفرار من خاطفيهن حتى الساعة.

ورصد الحاكم مكافأة مالية قدرها 50 مليون نايرا (215 الف يورو) لكل من يدلي بمعلومات تساعد على تحرير الفتيات. والاربعاء ادلت ثلاث فتيات ممن نجحن في الفرار من خاطفيهن ان الخاطفين اقتادوهن مع رفيقاتهن الى مقاطعة كوندوغا في غابة سامبيسا، وهي منطقة تقيم فيها بوكو حرام معسكرات شديدة التحصين.

ودان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عملية الخطف، مؤكدا انها quot;انتهاك خطير لحقوق الانسان العالميةquot;. واضاف بان ان quot;المدارس هي مكان آمن يمكن للاطفال ان يتعلموا فيه وان يكبروا بسلام، ويجب ان تبقى كذلكquot;.

وفي اليوم نفسه الذي وقعت فيه عملية الخطف شهدت العاصمة الفدرالية ابوجا اخطر هجوم بعبوة ناسفة اسفر عن سقوط 75 قتيلا و141 جريحا. ووقع الانفجار في ساعة الازدحام صباح الاثنين في محطة الحافلات في نيانيا على بعد بضعة كيلومترات من وسط المدينة. ونسب الهجوم الى جماعة بوكو حرام الاسلامية التي تركزت عملياتها في الاشهر الاخيرة في شمال شرق البلاد.

وبورنو ولاية نائية طرقاتها وعرة وتعتبر معقلًا لبوكو حرام، التي تأسست قبل اكثر من عقد، ويعني اسمها quot;التعليم الغربي حرامquot;.
وفي هجوم آخر في ولاية بورنو في وقت سابق من هذا العام قال شهود عيان ان مسلحي بوكو حرام حاصروا مدرسة للبنات واجبروا الطالبات على مغادرتها، وامروهن بالعودة الى قراهن على الفور.

واعاق تمرد بوكو حرام التعليم في بورنو، واضطر العديد من المدارس في الولاية الى اغلاق ابوابها. الا انه لم يحدث في السابق ان تعرضت فتيات للخطف من قبل الحركة.

اليونيسيف تدين عملية الاختطاف

أدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف بأشد العبارات اختطاف ما يقارب من مئة طالبة تتراوح أعمارهن بين الثانية عشرة والسابعة عشرة من نزل مدرستهن في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا ودعت إلى الإفراج عنهن فورًا ومن دون قيد أو شرط.

وذكرت المنظمة في بيان لها أنها تشعر بقلق عميق إزاء استمرار الاتجاه المتمثل في الهجمات على المدارس في نيجيريا حيث قتل مسلحون مجهولون أخيرًا نحو خمسين طفلًا في كلية الحكومة الاتحادية في شباط/فبراير الماضي.

وأعربت اليونيسف عن تضامنها مع جميع المجتمعات المحلية المتضررة من هذه الأعمال المروعة، وأكدت أنها تقف مع أسر الأطفال المختطفين في هذه الأوقات الصعبة، داعية إلى بذل المزيد من الجهود لحماية جميع الأطفال في كل أنحاء نيجيريا.

ودعت اليونيسف الحكومة النيجيرية إلى اتخاذ خطوات عاجلة للتأكد من إرجاع الأطفال إلى أسرهم سالمين وأنهم يستطيعون مواصلة تعليمهم في بيئة آمنة.