عبّر الرئيس الروسي عن احترامه الكبير لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقال إنه quot; إنه رجل ذكي وحكيم جداquot;.

نصر المجالي:في حوار مباشر مع المواطنين الروس امتد لأربع ساعات ونصف الساعة، الخميس، وبثته مباشرة التلفزة الروسية، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعلاقات روسيا مع المملكة العربية السعودية، واصفا إياها بأنها quot;طيبة جداًquot;.
ولفت بوتين إلى اتفاق وجهات نظر روسيا والسعودية حيال قضايا كثيرة وخصوصا تطورات الوضع في مصر، مشيرا إلى تباين موقفيهما تجاه الشأن السوري.
وتطرق بوتين إلى العلاقات الروسية السعودية حينما رد في الحوار المباشر مع المواطنين، على سؤال عن عوائد الصادرات الروسية من النفط، مشيرا إلى أن هذه العوائد لن تنخفض إلا عندما تنخفض أسعار النفط. ولا يمكن أن تنخفض الأسعار إلا عندما يدخل المزيد من النفط إلى السوق.
وقال تبقى السعودية هي الدولة الوحيدة القادرة على زيادة إنتاج النفط. ولا يتوقع بوتين أن تُقدم السعودية على quot;خطوة تضرّ بمصالحهاquot;.
وأضاف بوتين: quot;لا أظن أن أصدقاءنا السعوديين سيقدمون على إجراء تغيير ما حاد يضرّ باقتصادهم واقتصاد روسياquot;. واشار الى انه يمكن أن تواجه السعودية خسائر ضارة في حال انخفض سعر برميل النفط إلى ما يقل عن 85 دولارا.
وأضاف بوتين أن الكثير جدا من أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; يؤيدون روسيا حرصاً على مصالحهم الاقتصادية.
القرم
وفي شأن تطورات أزمة جزيرة القرم، أكد الرئيس الروسي أن روسيا لم يسعها إلا أن تلبي رغبة أهالي شبه جزيرة القرم
وقال انه ينتظر أن يتفهم الشعب الأوكراني البواعث والدوافع من وراء قراره بتلبية رغبة أهالي شبه جزيرة القرم في عودة إقليمهم إلى أحضان الدولة الروسية.
وأضاف: quot;يجب أن يحترم الناس الذين يعيشون في أوكرانيا خيار من يعيشون في القرمquot;.
وصوت أكثر من 97 في المائة من المشاركين في الاستفتاء بشأن تقرير مصير القرم والذي أجراه شبه جزيرة القرم بعد أن استولى أشخاص لهم مشاعر عدائية تجاه الروس وشارك فيه 83 في المائة من الناخبين المسجلين في شبه جزيرة القرم، لصالح عودة إقليمهم إلى روسيا.
وكان شبه جزيرة القرم جزءا من روسيا حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفياتية. وعبر بوتين عن أمله في أن يدرك الأوكرانيون أن روسيا لم يسعها إلا أن تحتضن القرم.
رد على الاطلسي
ونبه بوتين الى أنه اضطر للرد على توسع حلف شمال الاطلسي وإن قراره ضم شبه جزيرة القرم مقر الاسطول الروسي في البحر الاسود تأثر جزئيا بتوسع الحلف في شرق أوروبا.
وأضاف بوتين: quot;حين تتحرك البنية الاساسية لكتلة عسكرية تجاه حدودنا فانها تسبب لنا بعض بواعث القلق والاسئلة. ينبغي أن نتخذ بعض الخطوات للرد.quot;
وتابع quot;قرارنا بشأن القرم نتج جزئيا من... اعتبارات اننا لو لم نفعل شيئا فحينئذ سيسحب حلف الاطلسي اوكرانيا عند نقطة ما مسترشدا بالمبادئ نفسها وسيقولون: ليس للأمر أي علاقة بكم.quot;
كي جي بي وأوكرانيا
وفي الشأن الأوكراني، سئل بوتين في الحوار المباشر مع المواطنين: ماذا فعل لو كان محل الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش الذي غادر العاصمة الأوكرانية كييف تاركا معارضين يستولون على السلطة، فقال ما معناه إنه بقي يدافع عن الشرعية لو كان محل يانوكوفيتش.
وقال بوتين في رد له على هذا السؤال إنه تربّى على الإخلاص للوطن حينما عمل في جهاز أمن الدولة (كي جي بي).
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إخلاصه وإيمانه بالوطن والدولة الروسية. وقال بوتين: quot;كان جهاز الاستخبارات الخارجية أول موقع لعملي. وربّونا هناك على الإخلاص التام للشعب والدولةquot;.
وندد الرئيس الروسي بجرائم يرتكبها من استولوا على السلطة في كييف آخرها استخدام الدبابات والطائرات الحربية ضد المدنيين العزل.
الى الهاوية
ونوه بوتين إلى أن من استولوا على السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف في نهاية شهر شباط (فبراير) يسيرون الآن إلى الهاوية ويجرون أوكرانيا إلى هذه الهاوية.
وتشهد أوكرانيا في شرقها الآن تظاهرات يطالب المشاركون فيها بالنظام الفدرالي وفك المركزية في حين يتشبث المسيطرون على كييف بالمركزية.
وقال بوتين: بدلا من مفاوضة المشاركين في التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للسلطة المركزية لجأت كييف إلى استخدام الدبابات والطائرات الحربية ضدهم.
واضاف أن من يتولون أمور السلطة في كييف اليوم ارتكبوا جريمة نكراء جديدة حينما لجأوا إلى استخدام الدبابات والطائرات الحربية ضد المدنيين العزل.
ودعا الرئيس الروسي الحكومة الأوكرانية الى تقديم ضمانات للناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا لحل الأزمة، مؤكدا انه quot;يجب التوصل إلى حل وسط ليس بين أطراف ثالثة.