القدس: اعلنت والدة الصحافي العربي الاسرائيلي مجد كيال اليوم الخميس ان جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) اعتقل السبت ابنها الصحافي في صحيفة السفير اللبنانية وفي موقع الكتروني تابع منظمة حقوقية لعرب اسرائيل، بعد عودته من زيارة الى لبنان.
وقالت سهير بدارنة لوكالة فرانس برس ان ابنها مجد كيال (23 عاما) اعتقل السبت.
وقد فرض امر منع نشر نبأ اعتقاله لكن محكمة اسرائيلية قامت برفع الحظر اليوم.
وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) لوكالة فرانس برس ان مجد كيال وهو من مدينة حيفا، خرج من اسرائيل في 23 من اذار/مارس الماضي الى الاردن ثم توجه بعدها الى لبنان للمشاركة في مؤتمر لصحيفة السفير اللبنانية.
وقالت متحدثة باسم الشين بيت ان لبنان quot;دولة عدوquot; والاسرائيليون ممنوعون من زيارتها. واشارت المتحدثة الى ان quot;هناك شبهة بانه تم تجنيده على يد منظمة معادية ولهذا عند عودته في 12 من نيسان/ابريل الماضي قامت الشرطة باعتقاله وتم نقله لنا للتحقيق معهquot;.
وقالت الاذاعة العامة انه يشتبه بان كيال قد اتصل مع حزب الله اللبناني الشيعي.
واوضحت المتحدثة لفرانس برس ان كيال قام بتنسيق اوراق دخوله الى لبنان عبر السلطة الفلسطينية في رام الله. واضافت انه تم استجوابه في السابق في 2011 لمشاركته في اسطول مساعدات متوجه الى قطاع غزة.
ويعمل كيال في صحيفة السفير اللبنانية بالاضافة الى عمله كمحرر للموقع الالكتروني التابع المركز القانوني لحقوق الاقلية العربية في اسرائيل (عدالة).
وقالت والدته لفرانس برس quot;نحن لا نعتبر التواصل مع العالم العربي مخالف او لبنان دولة عدوquot;. واضافت quot;يحاولون منعنا من التواصل مع محيطنا العربيquot; مشيرة الى حالات quot;ذهب فيها صحافيون اسرائيليون يهود الى لبنان وسوريا ولم يتم التحقيق معهمquot;.
من جهته، قال مركز عدالة في بيان ان امر النشر يهدف الى منع جدل واسع حول quot;منع المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل من دخول عدة دول عربيةquot;.
وبحسب البيان فان quot;توجيه تهمة الاتصال بعميل أجنبي لكيال ليس لها أي علاقة بالواقع بل انها اجراء عقابي لردع كيال وآخرين من السفر الى لبنان والدول الاخرى المعرفة كدول+عدوة+quot;.
واكدت المتحدثة باسم الشين بيت ان جهاز الامن الداخلي سيحدد في الايام القادمة كيفية الاستمرار في التحقيق.