رام الله: احيا الاف الفلسطينيين الخميس في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الاسير الفلسطيني للتضامن مع الاسرى الفلسطينيين المعتقلين في اسرائيل بينما تبدو محادثات السلام الجارية مهددة بالانهيار.
ونظمت تظاهرات مركزية في مدن رام الله ونابلس والخليل في الضفة الغربية وايضا في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وفي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية تظاهر نحو الف شخص وهم يحملون صورا لاسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية واعلاما فلسطينية ورددوا هتافات تدعو لاطلاق سراحهم بينما تظاهر الفا شخص في مدينة الخليل (جنوب).
وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في بيان ان المنظمة تبذل الجهود من اجل تعزيز الاستفادة من الاليات التي اتاحها الانضمام الى اتفاقيات جنيف الاربع لصالح مساندة الاسرى الفلسطينيين.
وقال البيان quot;حان الوقت في هذا العام الاستثنائي والمنعطف التاريخي في تغيير المكانة القانونية لدولتنا على الأرض، لفتح السجون الإسرائيلية أمام المؤسسات الدولية الحقوقية والمعنية، وتشكيل لجان تحقيق دولية وإخضاع حكومة الاحتلال وإدارة السجون والمعتقلات للتفتيش والرقابة والمساءلةquot;.
وتشهد عملية السلام مأزقا منذ رفضت اسرائيل الافراج في 29 اذار/مارس عن دفعة رابعة واخيرة من الاسرى الفلسطينيين.
واستؤنفت مفاوضات السلام المباشرة في تموز/يوليو الماضي بعد توقفها ثلاث سنوات، اثر جهود شاقة بذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة اشهر تنتهي في 29 نيسان/ابريل.
وبموجب هذا الاتفاق وافقت السلطة الفلسطينية على تعليق اي خطوة نحو الانضمام الى منظمات او معاهدات دولية خلال فترة التفاوض مقابل الافراج عن اربع دفعات من الاسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى اسرائيل منذ 1993.
وتم الافراج عن ثلاث دفعات من الاسرى، لكن اسرائيل اشترطت للافراج عن الدفعة الرابعة ان يتم تمديد المفاوضات الى ما بعد 29 نيسان/ابريل. لكن الفلسطينيين رفضوا هذا الشرط المسبق وقرروا التقدم بطلب انضمام فلسطين الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.
وبحسب ارقام صادرة عن منظمة بتسيلم الحقوقية الاسرائيلية فان اسرائيل تعتقل 4881 اسيرا فلسطينيا منهم 175 اسيرا قيد الاعتقال الاداري.
وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة.