دمشق: افاد مصدر حكومي سوري وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء ان باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيفتح في 21 نيسان/ابريل، مشيرا الى ان موعد اجراء هذه الانتخابات سيعلن في اليوم نفسه.
وقال المصدر quot;يعقد مجلس الشعب جلسة الاثنين 21 نيسان/ابريل مخصصة لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، ويحدد تاريخ اجراء الانتخاباتquot; في البلاد التي تواجه نزاعا داميا منذ ثلاثة اعوام.
واشار الى ان الجلسة سنتقل مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي.
واوضح المصدر ان quot;المحكمة الدستورية العليا ستعلن اسماء المرشحينquot;.
ويتيح دستور العام 2012 فرصة اجراء انتخابات رئاسية تعددية. وانتخب الرئيس بشار الاسد لولاية ثانية في العام 2007 بموجب استفتاء. وكان الاسد انتخب باستفتاء مماثل بعد وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الاسد في العام 2000.
واقر مجلس الشعب في 14 آذار/مارس بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون للمرشح للانتخابات قد اقام في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.
ولم يعلن الرئيس بشار الاسد حتى الآن رسميا ترشحه الى الانتخابات، الا انه قال في مقابلة وكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير ان فرص قيامه بذلك quot;كبيرةquot;.
ويشكل رحيل الاسد عن السلطة مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها. وحذرت الامم المتحدة ودول غربية النظام من اجراء الانتخابات، معتبرة انها ستكون quot;مهزلة ديموقراطيةquot;، وذات تداعيات سلبية على التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.