القدس: اعتقلت الشرطة الاسرائيلية الخميس ستة شبان فلسطينيين في القدس الشرقية يشتبه بتورطهم في المواجهات التي اندلعت في المسجد الاقصى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة في الايام الاخيرة.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس ان الشرطة منعت دخول غير المسلمين الى الاقصى الخميس بعد هذه المواجهات.
واندلعت الاربعاء اشتباكات بين الشرطة الاسرائيلية ومصلين فلسطينيين في المسجد الاقصى في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة بعد فتح ابواب المسجد الاقصى امام الزوار غير المسلمين.
وبدأ اليهود الاثنين الاحتفال بعيد الفصح اليهودي وتستمر الاحتفالات سبعة ايام في ذكرى خروج اليهود من مصر.
وقام عشرات الالاف من اليهود الخميس بالصلاة امام حائط البراق بمناسبة عيد الفصح اليهودي بحماية كبيرة من الشرطة.
وطالب الاردن الاربعاء مجلس الامن الدولي والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية quot;المرفوضة والمدانةquot; في المسجد الاقصى.
وتعترف اسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن عام 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.
ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى المسجد الاقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بعزمهم على بناء الهيكل مكانه.
والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.
ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.
ومن جهة اخرى، احتفل المسيحيون الفلسطينيون بخميس الاسرار في القدس مع طقوس غسل الاقدام في العشاء الاخير في جبل صهيون.
ودعا رؤساء الكنائس المسيحية في القدس بمناسبة عيد الفصح quot;كل المسيحيين وكل المؤمنين من ديانات اخرى، بالصلاة بحرارة من اجل تحقيق نتيجة ايجابية لعملية السلام الجارية حاليا في الاراضي المقدسةquot;.
ومنحت اسرائيل تصاريح خروج لمئات الفلسطينيين المسيحيين في قطاع غزة لمغادرة القطاع والتوجه الى الضفة الغربية والقدس الشرقية للاحتفال بعيد الفصح.
وقال متحدث باسم الادارة المدنية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان اسرائيل منحت quot;20 الف فلسطيني من الضفة الغربية تصاريح للدخول الى اسرائيل ونحو 500 فلسطيني من قطاع غزة تصاريح للدخول الى اسرائيل والضفة الغربيةquot; للمشاركة في احتفالات عيد الفصح.