جنيف:هدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس روسيا بفرض quot;مزيد من العقوباتquot; عليها اذا لم يتم احراز تقدم في نزع فتيل التوتر في الازمة الاوكرانية.

وقال كيري للصحافيين في ختام اجتماع في جنيف ضم اليه كلا من نظرائه الروسي والاوروبية والاوكراني وتوصل خلاله الوزراء الاربعة الى اتفاق على حل للازمة الاوكرانية انه quot;اذا لم نر تقدما لن يكون امامنا من خيار سوى فرض عقوبات اضافية، اثمان اضافيةquot;.

ورحب الوزير الاميركي بالاتفاق الذي توصل اليه مع نظرائه الروسي سيرغي لافروف والاوروبية كاثرين آشتون والاوكراني اندريي ديشتشيتسا، والذي سيتم تطبيقه على مراحل.

وينص الاتفاق خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في اوكرانيا وعلى اخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات. كما ينص على صدور عفو عام.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف الخميس وضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واوكرانيا انتهى الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الازمة في اوكرانيا.

واوضح الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الرباعي ان هذا الاتفاق ينص خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في اوكرانيا وعلى اخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات.

وقال quot;كل المجموعات المسلحة غير الشرعية يجب ان تنزع اسلحتها، وكل المباني المحتلة بشكل غير شرعي يجب ان تعاد الى اصحابها الشرعيين، وكل الطرقات، وكل الساحات، وكل الاماكن العامة في المدن الاوكرانية يجب ان يتم تحريرهاquot;.

وينص الاتفاق الذي توصل اليه لافروف مع نظرائه الاميركي جون كيري والاوروبية كاثرين آشتون والاوكراني اندريي ديشتشيتسا، على صدور عفو عام عن كل الذين يحترمون مفاعيل القرار، باستثناء quot;اولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم جسيمةquot;، بحسب الوزير الروسي.

واكد لافروف من جهة ثانية ان بلاده ليست لديها quot;اي رغبةquot; في ارسال قوات الى اوكرانيا، وذلك بعدما اطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدات ضمنية باللجوء الى القوة في اوكرانيا.

وقال الوزير الروسي quot;ليس لدينا اي رغبة في ارسال قوات الى اوكرانيا. هذا الامر ضد مصالحنا الجوهريةquot;.

وأعلن وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيتسا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف لحل الازمة في اوكرانيا يجب ان يبدأ تطبيقه في quot;غضون ايامquot;.

وقال الوزير للصحافيين في ختام الاجتماع الذي ضم اليه كلا من نظرائه الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والاوروبية كاثرين آشتون وتوصل خلاله الوزراء الاربعة الى اتفاق ينفذ على مراحل لحل الازمة الاوكرانية انه quot;من المهم ان يبدأ تطبيق هذه الاجراءات (...) في غضون اليومين او الايام الثلاثة المقبلةquot;.

واضاف ان تطبيق روسيا التعهدات التي قطعتها في جنيف quot;ستكون امتحانا، سنرى ما اذا كانت روسيا تريد المساعدة في ارساء الاستقرار في هذه المنطقةquot;.

وينص الاتفاق خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في اوكرانيا وعلى اخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات. كما ينص على صدور عفو عام.

واعلن وزير الدفاع تشاك هيغل الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعطى موافقته على تزويد اوكرانيا بquot;مساعدة عسكرية غير فتاكةquot; تتضمن بشكل خاص معدات طبية وخوذات.
وقال الوزير الاميركي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره البولندي توماز سيمونياك quot;اتصلت هذا الصباح بوزير الدفاع بالوكالة (ميخالو كوفال) لابلغه ان الرئيس اوباما اعطى موافقته على تقديم مساعدة عسكرية غير فتاكةquot;.
وتشكل هذه المساعدة جزءا من لائحة كبيرة قدمتها اوكرانيا الى الولايات المتحدة منذ اسابيع عدة.
وتابع هيغل ان واشنطن ستقدم خصوصا quot;معدات طبية وخوذات ومرتبات ووحدات لتطهير الماء للقوات الاوكرانية، اضافة الى مولدات كهربائية ومضخاتquot; لحرس الحدود الاوكرانيين.
ويبدو ان اللائحة لا تضم اي تجهيزات يمكن ان تستخدم في القتال مثل السترات الواقية من الرصاص او المناظير الليلية.
واوضح هيغل ان الولايات المتحدة quot;تواصل درس تقديم اي دعم اضافي يمكن ان يقدم الى اوكرانياquot;.
وكان العديد من اعضاء الكونغرس الاميركي وبينهم السناتور الجمهوري المعروف جون ماكين طالبوا خلال الاسابيع القليلة الماضية الادارة الاميركية بتقديم دعم واضح الى السلطات الاوكرانيا مثل quot;الاسلحة الخفيفة والذخائر واسلحة دفاعية مثل الصواريخ المضادة للدروع والطائراتquot;.