تونس: أعلن العميد توفيق الرحموني الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية الخميس عن تنامي quot;نشاطquot; وquot;تهديداتquot; تنظيمات quot;ارهابيةquot; متحصنة منذ نهاية 2012 بجبل الشعانبي (وسط غرب) على الحدود مع الجزائر.
وأعلنت الرئاسة التونسية الاربعاء في بيان quot;منطقة جبل الشعانبي وبعض المناطق المتاخمة لها على غرار جبال السمامة والسلوم والمغيلة منطقة عمليات عسكرية مغلقةquot;.
وقال العميد توفيق الرحموني في مؤتمر صحافي quot;هناك تكثيف لنشاط العناصر الارهابية داخل الجبلquot;.
واضاف ان هذه العناصر quot;لم تعد متحصنة في (جبل) الشعانبي فقط بل تتنقل الى الجبال المجاورة الاخرى لتشتيت التركيز عليهاquot;.
وتابع quot;جاءت عملية اغلاق جبل الشعانبي حتى لا تتسرب العناصر الارهابية المتحصنة هناك الى جبال اخرىquot;.
واشار الى quot;تضاعف التهديدات من قبل التنظيمات الارهابية المتمركزة بالمنطقةquot;.
ولفت في هذا السياق الى quot;تنامي (نشاط) شبكات الجريمة المنظمة في تجارة الاسلحة والذخيرة والمخدرات وتهريب المواد الخطرة عبر الحدود مع الجزائرquot;.
كما لفت الى quot;استعمال السلاح ونصب الكمائن والالغام (..) ضد العناصر العسكرية والامنيةquot; التونسية بالمنطقة.
وزرع مسلحون ألغاما تقليدية الصنع في جبل الشعانبي تسبب انفجارها في قتل واصابة عناصر من الجيش والأمن سنة 2013.
وفي 29 تموز/يوليو 2013 قتل هؤلاء في كمين ثمانية من عناصر الجيش بجبل الشعانبي.
وإثر هذه العملية شرع الجيش التونسي في قصف مواقع بالجبل بالمدفعية والطائرات الحربية الا انه لم يتمكّن حتى الان من القضاء تماما على المسلحين.
وقال المتحدث العسكري quot;اثر تنامي النشاط الارهابي والجريمة المنظمة العابرة للحدود بالمناطق الحدودية بالوسط الغربي، تمّ إصدار تعليمات (..) لمواجهة هذه الاخطار، وتصعيد نسق العمليات العسكريةquot;.
وأوضح أن التعليمات quot;تخوّل للوحدات العسكرية والامنية استعمال كل وسائل القوة المتاحة لمداهمة وتفتيش الاماكن والمحلات المسكونة او غير المسكونة التي تؤوي عناصر ارهابية أو تحتوي على اسلحة او مواد محظورة،أو التي يشتبه في ايوائها أو احتوائها لهاquot;.
وأضاف quot;تُنفَّذ العمليات المذكورة بناء على معلومات استخباراتية أو عند قيام العناصر الارهابية باعتداء مسلح او عمليات تخريب او تهديد بذلكquot;.
ولفت الى ان عدد quot;الارهابيينquot; المتحصنين في جبل الشعانبي quot;ينقص ويزيد، وكل يوم يمكن لهذا العدد ان يتغير لان هناك دخولا وخروجا عبر الحدودquot; مع الجزائر.
وقال quot;ثمة تنسيق (أمني) كبير مع الجزائرquot;.
وفي 29 أغسطس/آب 2013 أعلنت تونس حدودها الجنوبية مع الجزائر (غرب) وليبيا (شرق) منطقة عسكرية quot;عازلةquot; لسنة كاملة.