لندن: قتل شاب بريطاني في الثامنة عشرة هو ابن شقيق معتقل سابق في غوانتانامو، في النزاع بسوريا في ظروف لم تتضح بعد، وفق ما افادت الجمعة مصادر متطابقة. واكد والد عبدالله دقايس الذي يقيم في برايتون بجنوب بريطانيا مقتل نجله لصحيفة quot;ذي ارغوسquot; المحلية، مؤكدا انه لم يكن على علم بذهاب الشاب الى سوريا.

من جانبها، افادت الشرطة المحلية انها quot;تلقت الاثنين 14 نيسان/ابريل معلومات ان احد سكان برايتون وعمره 18 عاما قتل اخيرا في سورياquot;. وقالت متحدثة باسم شرطة ساسيكس ان quot;ظروف وفاته لم تتضح بعدquot;. ولم يعرف ايضا تاريخ مقتل الشاب لكن المحققين يقولون انه قتل في نيسان/ابريل.

واوردت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;علمنا بوفاة مواطن بريطاني ونحن نجري تحقيقا حول الحالةquot;. وعبدالله دقايس هو ابن شقيق عمر دقايس الذي اعتقلته الولايات المتحدة في سجن غوانتانامو بين العامين 2002 و2007 بعد القبض عليه في باكستان.

وكتب الشاب على صفحته على موقع فيسبوك انه يدرس في جامعة برايتون. وكثفت السلطات البريطانية في الاشهر الاخيرة اعتقال اشخاص يشتبه بانهم توجهوا الى سوريا للقتال هناك. وتقدر بريطانيا عدد هؤلاء المقاتلين ب400 بينهم عشرون قضوا جراء النزاع.

وحذر مسؤولون كبار في سكتلنديارد واجهزة الاستخبارات من الخطر الذي يشكله بعض هؤلاء البريطانيين الذين عادوا الى البلاد بعدما اكتسبوا خبرة من مقاتلي القاعدة في حرب العصابات او ممارسة الارهاب.