بغداد: شن تنظيم quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; الذي يخوض معارك دامية مع تنظيمات جهادية اخرى في سوريا هجوما غير مسبوق على قيادة تنظيم القاعدة، متهما اياها بالانحراف عن المنهج الجهادي وبشق صفوف المقاتلين الجهاديين.

ودعا التنظيم المعروف اختصار باسم quot;داعشquot; على لسان المتحدث باسمه ابو محمد العدناني في تسجيل صوتي نشر على منابر جهادية الجمعة، المقاتلين في صفوف الجماعات الاخرى الى تاييد تنظيمه في خلافه مع القاعدة التي راى انها quot;لم تعد قاعدة الجهادquot;.
وقال العدناني في التسجيل quot;لقد انحرفت قيادة تنظيم القاعدة عن منهج الصواب (...) ان القاعدة اليوم لم تعد قاعدة الجهاد، فليست بقاعدة الجهاد من يمدحها الاراذل، ويغازلها الطغاة، ويناغيها المنحرفون والضالونquot;.
واضاف quot;القاعدة اليوم لم تعد قاعدة الجهاد، بل باتت قيادتها معولا لهدم مشروع الدولة الاسلامية والخلافة القادمة باذن الله. لقد حرفوا المنهج، وأساؤوا الظن، وقبلوا بيعة المنشقين، وشقوا صف المجاهدين، وبدأوا بحرب دولة للاسلامquot;.
وتابع العدناني ان quot;الخلاف بين الدولة والقاعدة ليس على قتل فلان، او على بيعة فلان (...) ولكن القضية قضية دين اعوج، ومنهج انحرف (...) منهج يؤمن بالسلمية، ويجري خلف الاكثرية، منهج يستحي من ذكر الجهاد والصدع بالتوحيدquot;.
ويخوض تنظيم quot;داعشquot; منذ مطلع كانون الثاني/يناير معارك عنيفة مع تشكيلات اخرى من المعارضة السورية المسلحة على راسها quot;جبهة النصرةquot;، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
واندلعت هذه المواجهات التي قتل فيها نحو اربعة الاف شخص بعد اتهامات واسعة وجهت الى تنظيم quot;الدولة الاسلاميةquot; الذي تاسس في العراق بانه quot;من صنع النظامquot; السوري ويقوم بquot;تنفيذ مآربهquot;، وكذلك بالتشدد في تطبيق الشريعة.
وفي شباط/فبراير، اعلنت القيادة العامة لتنظيم القاعدة تبرؤها من quot;داعشquot; ودعتها الى الانسحاب من سوريا.
وخير العدناني في التسجيل الصوتي مقاتلي التنظيمات الجهادية الاخرى بين القاعدة وتنظيمه.
وقال quot;اختاروا أيها المجاهدون: على يد من تأخذون؟quot;، مشددا على ان quot;داعشquot; باق quot;على منهج الامام الشيخ اسامةquot; بن لادن، الزعيم السابق للقاعدة الذي قتل في عملية عسكرية اميركية في باكستان العام 2011.