قائمة طويلة من الاتهامات كانت في انتظار رجل الدين المتشدد مصطفى كامل مصطفى (أبو حمزة المصري) خلال أولى جلسات محاكمته في نيويورك، الخميس.


اتهم ممثل للادعاء الفيدرالي أمام هيئة محلفين في محكمة مانهاتن في نيويورك أبو حمزة المصري بإرسال أتباعه من مختلف أنحاء العالم من معسكر للتدريب في أوريغون الى افغانستان للجهاد ضد quot;الكفارquot; من خلال منبر مسجد فينسبوري الذي كان إماما له في شمال لندن.

وخلال جلسات محاكمته التي تشهدها مدينة نيويورك، أوضح وكلاء ابو حمزة الذي فقد النظر في إحدى عينيه كما فقد ذراعيه في انفجار في أفغانستان قبل سنوات أنه سيتولى الدفاع عن نفسه في المحاكمة التي من المقرر أن تستمر شهرا.

وتتضمن القائمة تهمة التخطيط لخطف سائحين في اليمن في 1998 في عملية أدت إلى مقتل أربعة سائحين. كما أنه متهم بمحاولة إقامة معسكر تدريب في ولاية أوريغون الأميركية وجمع أموال لإرسال متشددين للتدريب في أفغانستان.

تلطٍّ وراء الدين

واتهم الادعاء العام في نيويورك الخميس ابو حمزة بالتلطي وراء الدين لنشر الإرهاب، وذلك في مستهل محاكمته التي أكد فيها محاميه أن موكله لم يرتكب أي جريمة. وقال مساعد المدعي العام الأميركي ادوارد كيم في محكمة اتحادية في مانهاتن في بداية محاكمة ابو حمزة بتهم تتصل بالإرهاب quot;كان هدفه واضحا وبسيطا وخبيثاquot;. وأضاف quot;لم يكن ابو حمزة واعظا دينيا فحسب بل كان مدربا للإرهابيينquot;.

ويتهم الادعاء رجل الدين ذا العين الواحدة مبتور اليد بمحاولة إنشاء معسكرات لتدريب الجهاديين في معسكر في اوريغون ومساعدة المتشددين الذين احتجزوا 16 سائحا رهائن في اليمن عام 1998 في عملية انتهت بمقتل ثلاثة بريطانيين واسترالي وبتقديم الدعم المادي للقاعدة وطالبان في أفغانستان.

مانديلا

لكن جوشوا دراتيل محامي ابو حمزة قال لهيئة المحلفين إنه في حين أن موكله ربما يكون مذنبا باستخدام الخطب التحريضية فإنه لم يشارك قط في أنشطة إجرامية.

وأضاف quot;هذه آراء وليست أفعالا... هذا تعبير لا جرائمquot;. وقارن المحامي بين quot;جهاد أبو حمزة وجهاد نلسون مانديلاquot;. ويعتزم الادعاء تقديم تسجيلات يشيد ابو حمزة فيها بأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق وينتقد بشدة اليهود والمسيحيين.

وأثناء المحكمة، ارتدى ابو حمزة قميصا باللون اللبني وسروالا رماديا وأمسك قلما بالخطاف المعدني الموصول بساعده الأيمن. ويستخدم ابو حمزة اسمه الحقيقي وهو مصطفى كامل مصطفى خلال المحاكمة وقد اشتهر في لندن بسبب خطبه الحماسية في مسجد فينسبري بارك حيث قالت السلطات البريطانية حيث قالت السلطات البريطانية إنه كانت له اتصالات ببعض أشهر المتشددين على مستوى العالم.

طائرة 2001

ويقول مسؤولون بريطانيون إن من بين هؤلاء البريطاني ريتشارد ريد الذي قام بمحاولة فاشلة لتفجير طائرة عام 2001 بقنبلة خبأها في حذائه وزكريا موسوي الذي أقرّ بالذنب في التآمر لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي أسفرت عن مقتل ثلاثة آلاف شخص في الولايات المتحدة.

وقال كيم لهيئة المحلفين يوم الخميس إن ابو حمزة أرسل رجلين quot;في مهمةquot; الى بلاي في اوريغون عام 1999. وحمل أحد الرجلين معه تعليمات عن كيفية تصنيع سموم فتاكة وعبوات ناسفة بدائية. وأضاف أن ابو حمزة أرسل أيضا رجالا الى أفغانستان ليتدربوا مع القاعدة.

ومن المنتظر أن يدلي ساجد بادات العضو السابق بتنظيم القاعدة والذي خطط للتفجير مع ريد قبل أن يتراجع بشهادته عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بريطانيا ليقول إن ابو حمزة أرسله هو ورجل آخر الى أفغانستان للجهاد.

كما تستمع هيئة المحلفين لشهادة احدى الرهائن الناجين من اليمن وتدعى ماري كوين والتي أجرت مقابلة مع ابو حمزة بعد عملية الخطف بعامين من أجل كتاب ألفته عن محنتها. وسجلت له قوله إنه أمد المتشددين بهاتف متصل بالأقمار الصناعية وإن العملية لها ما يبررها.

لكن دراتيل قال إن دور ابو حمزة في حادث الخطف كان دور الوسيط وليس المتآمر، وأضاف أنه تمت الاستعانة به للمساعدة في التفاوض على الإفراج عن الرهائن.