بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي الجمعة اسرائيل الى quot;التراجعquot; عن القرارات التي اتخذتها مؤخرا ضد الفلسطينيين في حين يحاول الطرفان مواصلة مفاوضات سلام صعبة.

واعربت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون في بيان عن quot;قلقهاquot; بشان عدة احداث وقعت مؤخرا في الاراضي المحتلة قالت انها quot;لا تساهم في تحسين اجواء الثقة والتعاون الضروريين من اجل نجاح مفاوضات السلامquot;.

وquot;دانتquot; الهجوم الدامي الذي اسفر الثلاثاء عن مقتل مستوطن اسرائيلي قرب الخليل بالضفة الغربية داعية الى quot;وضع حد فوري لكل اعمال العنفquot;. وتطرقت آشتون الى الاذن الذي منح الاحد الماضي لمستوطنين يهود لاحتلال منزل متنازع عليه في الخليل وتدمير عدة منازل فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ما يدفع الى quot;تهجير سكان عزلquot;.

واعربت عن quot;الاسفquot; لquot;مصادرة مساعدة انسانية للاتحاد الاوروبي كانت مخصصة لمدنيين في جبل الباباquot;. وافاد مصدر اوروبي الاسبوع الماضي ان اسرائيل دمرت مستودعات مولها الاتحاد الاوروبي في المنطقة اي 1 المثيرة للجدل التي تربط القدس الشرقية بالضفة الغربية.

واعلن الناطق باسم آشتون ان quot;الاتحاد الاوروبي يدعو السلطات الاسرائيلية الى التراجع عن تلك القراراتquot; ودعا الطرفين quot;الى اكبر قدر من ضبط النفس وتحمل المسؤولية لعدم تعريض عملية السلام الحالية الى الخطرquot;.