واشنطن: نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وزير بولندي ان السلطات ستعلن الاسبوع القادم نشر قوات اميركية في بولندا لتعزيز قوات الحلف الاطلسي فيها على خلفية التوتر في اوكرانيا المجاورة.
وبحسب تصريحات وزير الدفاع البولندي توماس سيمونياك الذي التقى الخميس نظيره الاميركي تشاك هيغل فان المسؤولين العسكريين يدرسون تفاصيل هذه الخطة التي ستقوم في اطارها بولندا بدور مهم quot;تحت اشراف اميركيquot;.
وقال الوزير انه سيتم نشر جنود اميركيين في دول البلطيق ايضا لتعزيز حضور الحلف الاطلسي في اوروبا الوسطى والشرقية.
وردا على سؤال وكالة فرانس برس قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جون كيربي ان هناك بعض الاجراءات المزمع القيام بها quot;لتعزيز التفاعل على الارض وفي الجو والبحر في اوروباquot; مضيفا quot;بعض الاجراءات ستتخذ بشكل ثنائي مع الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي والبعض الاخر ستنفذ من خلال الحلف ذاتهquot;.
وكان وزير الدفاع البولندي قال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي الخميس quot;نحن نتحدث ايضا في وجود قوات اميركية في بولنداquot; متفاديا مع ذلك المطالبة بتركيز قواعد اميركية على اراضي بولندا وهو المطلب الذي عبرت عنه المعارضة البولندية المحافظة.
ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية يحرص الحلف الاطلسي على عدم اقامة قواعد في الدول الاعضاء فيه التي كانت ضمن الكتلة السوفياتية وذلك بغرض عدم استفزاز روسيا.