واشنطن: اعرب رئيس الحكومة الاوكرانية عن سخطه بعد توزيع مناشير في شرق اوكرانيا مناهضة لليهود وتطلب منهم تسجيل انفسهم في لوائح مخصصة لهم مطالبا باحالة quot;هؤلاء الاوغادquot; الى القضاء.

واكدت تقارير اعلامية ان مدينة دونيتسك في شرق اوكرانيا والتي اعلن فيها انفصاليون قيام سلطات انتقالية مستقلة عن كييف، شهدت توزيع مناشير تطالب اليهود بتسجيل انفسهم لدى هذه السلطات في لوائح مخصصة لهم، وذلك تحت طائلة تعرضهم للترحيل ومصادرة ممتلكاتهم.

والمناشير التي وزعت تحمل توقيع دنيس بوشيلين الذي اعلن نفسه quot;حاكما شعبياquot; لدونيتسك، وقد تم توزيعها الثلاثاء قرب الكنيس اليهودي من قبل مجهولين لاذوا بالفرار قبل وصول الشرطة، كما اعلنت الطائفة اليهودية في دونيتسك على موقعها الالكتروني.

وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;ان بي سيquot; ستبثها الاحد، اعلن رئيس الحكومة الاوكرانية ارسيني ياتسينيوك انه quot;سيطلب من القوات العسكرية والامنية الاوكرانية ومن وزارة الداخلية الاوكرانية البحث عن هؤلاء الاوغاد واحالتهم الى القضاءquot;.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعتبر الخميس ان الاجراءات التي اتخذت بحق اليهود هي اجراءات quot;شنيعة ولا تحتملquot;.

وقال كيري انه quot;في العام 2014، بعد كل الاميال التي قطعت وكل التاريخ الذي مضى، هذا ليس فقط امرا لا يحتمل بل هو شنيع. هذا يتخطى اللامقبولquot;.

واعلن ياتسينيوك ايضا ان quot;الرئيس (فلاديمير) بوتين يحلم باحياء الاتحاد السوفياتي وكل يوم يذهب اكثر واكثر في حلمه ولا يعلم الوجهة النهائيةquot;.

واضاف quot;اعتقد ان الكارثة في هذا العصر ستكون اعادة احياء الاتحاد السوفياتي برعاية الرئيس بوتينquot;.