قضية شائكة باتت تقلق السلطات البريطانية بعد تغلغل المتشددين في عدد من المدارس، تزامناً مع فتح التحقيقات في نشاطات الإخوان المسلمين، فضلاً عن الخشية من عودة quot;جهاديينquot; متطرفين من سوريا.


نصر المجالي: كشفت هيئة الجمعيات الخيرية في بريطانيا أن quot;التطرفquot; الإسلامي هو quot;أخطرquot; تهديد للجمعيات الخيرية في انكلترا وويلز. وحذر ويليام شوكروس، رئيس الهيئة، الأحد، قائلاً إن قضية التطرف هذه ليست شائعة حاليًا، لكنها تتنامى.

ونقلت صحيفة (صنداي تايمز) عن شوكروس قوله إن الهيئة تتخذ إجراءات ضد الجمعيات الخيرية التي ترسل الأموال إلى الجماعات المختلفة في سوريا. وأكد أنه طلب من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اتخاذ تدابير لمنع الأشخاص المدانين في قضايا إرهاب من إنشاء جمعيات خيرية.

ويشار إلى أن القوانين الحالية لا تمنع تلقائيًا الأشخاص المدانين بغسل الأموال أو الإرهاب من إنشاء جمعيات أو شغل عضوية مجلس أمنائها. وقال شوكروس quot;من المثير للسخرية أن الأشخاص المدانين في جرائم إرهاب لا يُحرمون تلقائيًا من العمل كأعضاء في مجالس أمناء الجمعيات الخيريةquot;.

وهذه أول مقابلة تجرى مع شوكروس منذ توليه رئاسة هيئة الجمعيات الخيرية في عام 2012.

الإخوان والمدارس

ويأتي كلام شوكروس متزامناً مع انطلاق التحقيقات في شأن نشاطات تنظيم جماعة الإخوان المسلمين على الأراضي البريطانية، وفتح تحقيق آخر منذ أسابيع بشأن خطة مزعومة لإقالة مديري بعض المدارس في مدينة برمنغهام، وسط انكلترا، وجعل تلك المدارس أكثر التزامًا بالمبادئ الإسلامية.

وتحقق هيئة الجمعيات الخيرية الآن في سجل عدد من الجمعيات الخيرية التي تجمع التبرعات لدعم جماعات تدافع عن قضايا معينة في سوريا. وقال رئيس الهيئة إنه كان يتعين على هذه الجمعيات أن تتوخى الحذر.

وأضاف شوكروس: quot;أنا متأكد من أنه في أماكن مثل سوريا والصومال، من الصعب جدًا أن تعلم الجمعيات الخيرية دائمًا كيف تستخدم في النهاية أموال التبرعات التي تقدمها كمعونات، غير أنه يجب عليها أن تلتزم الحيطة البالغةquot;.

ويقول شوكروس: quot;مشكلة التطرف الإسلامي والجمعيات الخيرية الإسلامية، ليست أوسع المشكلات التي نواجهها انتشارًا في ما يتعلق بسوء استغلال الجمعيات الخيرية، لكنها (المشكلة) ربما تكون الأخطرquot;.
وطالب بمزيد من الدعم المالي والسلطات القانونية الأقوى لتمكين الهيئة من التغلب على استغلال وسوء إدارة الجمعيات الخيرية.