لندن: أعلن في مدينة كركوك العراقية الشمالية عن تأسيس منظمة صحافيي تركمان العراق من أجل الدفاع عن حقوقهم والسعي إلى تأسيس وكالة خاصة بشؤون التركمان ودار نشر وتوزيع وفتح مكتبة وطنية تركمانية ومتحف من أجل الحفاظ على التاريخ الثقافي والصحافي والفلكلوري للشعب التركماني.

جاء ذلك إثر ورشة لصحافيي تركمان العراق شارك فيها صحافيون من العاصمة بغداد والموصل وكركوك وتلعفر وطوزخورماتو مثلوا قناتي quot;توركمن أيليquot; الفضائية والمحلية وقناة التركمانية وراديو العدالة وجريدة ومجلة quot;توركمن أيليquot; وجريدة القشلة وجريدة الترجمان وجريدة quot;أق صوquot; وجريدة quot;باشطابياquot; وجريدة كركوك ومجلة القلم ومجلة الفنار ومجلة البيرق ومجلة صدى تلعفر ومجلة العصر ومجلة quot;طوز مدينتيquot; ووكالة انباء الاناضول ووكالة انباء دوغان.

وفي ختام لقائهم دعا الصحافيون التركمان في بيان صحافي تسلمته quot;إيلافquot; الاحد الحكومة الى تقديم جميع التسهيلات ورفع المعوقات امام عمل الصحافيين اثناء تغطيتهم مجريات الانتخابات التشريعية المنتظرة في 30 من نيسان الحالي وطالبوا الصحافيين بالعمل بكل موضوعية والاعتماد على المهنية خلال مهامهم الصحافية دون الرضوخ لتأثير الاحزاب والحركات السياسية.

وشددوا على ضرورة اهتمام الصحافيين التركمان بالإعلام والمواقع الاجتماعية مثل فايسبوك وتويتر ويوتيوب. وأشاروا إلى أن إعلان عن تأسيس منظمة صحفيي تركمان العراق يهدف الى الدفاع عن حقوق الصحافيين التركمان وبما منحتها الدولة العراقية والسعي الى تأسيس وكالة انباء توركمن ايلى.

وأكدواعلى المرجعيات المسوؤلة عن الصحافة في العراق العمل على اعداد الارضية المناسبة للمساعدة في تحقيق حرية الكلمة والرأي. وقرروا عقد مؤتمر الصحافة التركمانية السادس في كركوك عام 2015
والعمل على فتح دورات تدريبية وتطويرية لصحافيي التركمان داخل العراق وخارجه.

وقرر الصحافيون التركمان تشكيل لجنة استشارية داخل منظمة صحافيي تركمان العراق والعمل على طبع وتوزيع نتاجات وكتب التركمان من خلال تأسيس دار نشر وتوزيع واستحداث جائزة (مدني قدسي زاده) نسبة الى الصحافي التركماني الكبير احمد قدسي زاده الذي ترأس تحرير جريدة (حوادث) والتي صدرت في25 شباط من عام 1911 وايضا استحداث جائرة (عطا ترزي باشى) للصحافيين الشباب من اجل دفعهم لتطوير القابليات الصحفية أضافة الى العمل على فتح مكتبة وطنية تركمانية ومتحف من اجل الحفاظ على التاريخ الثقافي والصحافي والفلكلوري للشعب التركماني.

وسيكون انعقاد مؤتمر صحافيي التركمان في العراق بمدينة كركوك العام المقبل الحدث الاول من نوعه حيث جرت العادة على عقده في السنوات الماضية في مدينة انقرة او اسطنبول.