قالت إيران إنها أنهت تخفيف وتحويل أكثر من 200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب طبقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مع القوى العالمية حول برنامجها النووي المثير للجدل.


نصر المجالي: أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده اقتربت من حسم موضوع مجمع آراك للماء الثقيل مع مجموعة (5+1).

وقال صالحي، حسب وكالة فارس للأنباء، إن إيران أنهت عملية تخفيض اليورانيوم المخصب من 20% إلى 5% في 12 إبريل/ نيسان الجاري، مضيفًا أن طهران حوّلت 103 كيلوغرامات من مخزونها من اليورانيوم المخصب 20% إلى 5%.

وأكد صالحي في مقابلة خاصة مع قناة العالم الفضائية، ستبث تفاصيلها لاحقًا، إن إيران قدمت إلى مجموعة دول 5+1 مقترحًا يقضي بإعادة تصميم قلب مفاعل آراك، وأن الدول الست وافقت عليه، مضيفًا إن موضوع مجمع آراك للماء الثقيل حسم تقريبًا مع مجموعة 5+1.

وأكد أن مقترح إيران حول مجمع آراك لا يؤثر على طبيعة إنتاج النظائر المشعة، ويقلل فقط نسبة انتاج البلوتونيوم إلى الخمس.

كما أوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده قدمت مقترحًا حول التخصيب، يقضي برفع مرحلي لعدد أجهزة الطرد المركزي، مضيفًا أن المقترح ينص على رفع عدد أجهزة الطرد المركزي، لتكون قادرة على إنتاج 30 طنًا من الوقود النووي لمحطة بوشهر.

وتابع صالحي: المقترح الإيراني ينص كذلك على إبقاء عدد من أجهزة الطرد المركزي الحالية (20 ألف جهاز) لفترة أربع إلى خمس سنوات.

أصول مجمدة
وقال صالحي إن العملية السريعة لتحويل اليورانيوم كان من المتوقع أن تسرع في الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في الغرب.وطبقًا للاتفاق، الذي يمثل انفراجة، والذي تم التوصل إليه في 20 يناير/ كانون الثاني، أوقفت إيران بعض أوجه برنامجها النووي في مقابل تخفيف محدود للعقوبات الدولية، التي أنهكت اقتصاد الدولة، التي تعد منتجًا رئيسًا للنفط.

وإذا ما التزمت إيران بالاتفاق المؤقت، فإنها ستحصل على إجمالي 4.2 مليار دولار عائدات من الأصول المجمدة في الخارج على ثمانية أقساط في الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى يوليو/ تموز.

وحصلت إيران على 2.55 مليار دولار، بما في ذلك الدفعات الأخيرة، التي حصلت عليها من اليابان. ودفعت كوريا الجنوبية، التي هي مستورد آخر للنفط الإيراني، دفعة واحدة.

رد خلال شهر
قال صالحي أيضًا إن إيران ستكون مستعدة في غضون شهر للرد على جيمع الأسئلة، التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن الأنشطة النووية الإيرانية المشتبه فيها.

أضاف صالحي quot;لا توجد لدينا أية مشاكل أخرى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ما يتعلق بالقضية النووية. لا يوجد المزيد من الأسئلة التي لم نرد عليها. بعبارة أخرى يمكن أن نقول إن أنشطة إيران النووية قضية مغلقة بالفعلquot;.

وأوضح صالحي متحدثًا عن مفاعل أراك، الذي يعد سببًا كبيرًا للخلاف في الجولة الأخيرة من المحادثات، أن طهران عرضت إعادة تصميم قلب مفاعل الماء الثقيل لتقليل إنتاج البلوتنيوم إلى خمس طاقتها الإنتاجية. وتابع: quot;نحن ندرس تغيير دورة الوقود من اليورانيوم الطبيعي إلى اليورانيوم المخصب بما بين أربعة إلى خمسة في المئة. وأخبر الطرف الآخر عن خطتنا، ورحّبوا بالفكرة لأنها تزيل شكهم في ما يتعلق بإنتاج البلوتنيومquot;.