13 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا في السعودية، 7 منها في جدة، لترفع عدد الحالات إلى 244 حالة، إلا أن وزارة الصحة السعودية ورغم ذلك طمأنت إلى أن الإصابات لم تصل بعد إلى مرحلة الوباء، ومؤكدة خلو المدارس من الفيروس حتى الآن.


الرياض: كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تسجيل 13 حالة جديدة بفيروس كورونا، تضمنت 7 حالات في جدة، و4 حالات في الرياض، وحالة واحدة في كل من المدينة المنورة ونجران، تضاف إلى 244 حالة أعلن عنها في حينها.

وأكد وزير الصحة الجاهزية لموسمي الحج والعمرة بما لديها من خبرات واسعة وكوادر مؤهلة، مما جعلها مرجعًا علميًا، خاصة في طب الحشود. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده الوزير الربيعة اليوم الأحد، بحضور أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية واللجنة الوطنية لمكافحة العدوى.

جاهزية تامة
وأفاد الدكتور الربيعة أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية اتخذت كل الإجراءات اللازم اتخاذها في المرافق الصحية وفق المعايير العالمية والوطنية لمكافحة العدوى، ولا تحتاج إضافات لجاهزيتها، وتوفر جميع الأجهزة واللوازم المطلوبة للتعامل مع الحالات.

وطمأن إلى أنه لم تسجل أية حالة إصابة بكورونا في المدارس، وهو ما اعتبره مؤشرًا إيجابيًا، مشيرًا إلى أن الحالات المسجلة وسط الممارسين الصحيين بدأت تقل، كما انخفضت نسبة الوفيات من 60% في بداية ظهور الفيروس إلى 35% خلال الأسبوع الماضي، لتنخفض اليوم إلى 32%، لافتًا إلى أنه تم فحص 20 ألف حالة.

وبيّن الوزير أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، وبموافقة جميع أعضائها الذين يمثلون معظم وزارات الدولة والقطاعات الصحية والقطاع الخاص، سيعقدون اجتماعًا يوميًا للإطلاع على مستجدات الفيروس.

ولفت الدكتور الربيعة النظر إلى أن الوزارة دعت 22 خبيرًا من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا وأميركا وشرق آسيا، وخبراء من مجلس التعاون الخليجي، إلى الاجتماع في نهاية هذا الأسبوع في مقر وزارة الصحة للإطلاع على هذه الحالات، والخروج بتوصيات جديدة، كما دعت وزارة الصحة خبراء العالم والخبراء الوطنيين، وكذلك دعت 5 شركات عالمية مصنعة للقاحات، إلى التعاون مع وزارة الصحة للبحث في مدى إمكانية تصنيع اللقاح من خلال المعلومات المعروفة عن الفيروس.

64 حالة في جدة
وأوضحت اللجنة الوطنية للأمراض المعدية أن مجموع الحالات المسجلة في محافظة جدة بلغ 64 حالة، توفيت منها 12 حالة، مسجلة ما نسبته 18%، وهي نسبة أقل من المعدل العام للوفيات، وهو 32%.

وبينت اللجنة أنه حرصًا من وزارة الصحة على تزويد أفراد المجتمع ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بالإرشادات الصحية والنصائح الطبية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإنها تدعو الجميع إلى الدخول على الرابط المتعلق بالمرض من خلال موقع الوزارة الإلكتروني: (www.moh.gov.sa/coronanew)، أو التواصل عبر الهاتف المجاني (8002494444) أو مركز (937)، أو من خلال حساب الوزارة على تويتر (saudimoh@).

وحول بعض الإدعاءات الطبية في إيجاد علاج للمرض أو القضاء على الفيروس في سيارات الإسعاف، ذكرت اللجنة أنها تنطلق من منطلق علمي بحت في التعامل مع الحالات، وأنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت هذه المعلومات.

وأوضح الدكتور الربيعة أن اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية تضم أعضاء واستشاريين للأمراض المعدية وطب الأسرة والمجتمع والصحة العامة من جميع الجهات الصحية في المملكة وهي: وزارة الدفاع ، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة وكلية الطب في جامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وأرامكو السعودية، التي أقرّت السياسات الوقائية التي تنتهجها وزارة الصحة.

مصدر مجهول
وذكرت اللجنة أن هناك فرقًا لوزارة الصحة تعمل على مدار الساعة، وتقوم بإجراءات مكافحة العدوى، وتعقيم الأماكن اللازمة واستكمال إجراءات مكافحة العدوى.

وبيّنت اللجنة أنه تم تسجيل الحالات في القطاعات الصحية الآتية، وهي وزارات الدفاع، والحرس الوطني، والداخلية، والصحة وكذلك القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية، وأرامكو السعودية، حيث سجلت مستشفيات وزارة الصحة 103 حالات، ومستشفيات وزارة الدفاع 46 حالة، ومستشفيات وزارة الحرس الوطني 30 حالة، ومستشفيات قوى الأمن 6 حالات، والمستشفيات الجامعية 6 حالات، ومستشفيات أرامكو 14 حالة، ومستشفيات القطاع الصحي الخاص 26 حالة، ومستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وجدة 13 حالة، وذلك منذ بداية ظهور المرض في عام 2012م، ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 244 حالة، مع الإشارة إلى أن الحالات التي سجلت في مستشفيات وزارة الصحة تشمل المرضى، إضافة إلى المخالطين الإيجابيين للحالات، سواء في مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات في القطاعات الأخرى.

وأكدت اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية أن هذا المرض لا يوجد له لقاح وقائي أو علاج نوعي، وأن مصدر عدواه غير معروف، ولا يعرف كيفية انتقال العدوى من شخص إلى آخر حتى الآن، ومازالت البحوث جارية في ما يخص معرفة مصدر العدوى الأساسي، حيث تؤخذ عينات في مناطق عدة من المملكة، ومشددة على أنه لم يصل إلى مرحلة الوباء، حيث إن لجنة الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية هي المخوّلة الإعلان عن ذلك.