دمشق: حدد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام اليوم الاثنين موعد اجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من حزيران/يونيو المقبل، مشيرا الى ان باب الترشح الى الانتخابات يبدأ غدا.

وقال رئيس المجلس في جلسة عامة quot;أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية (...)، للمواطنين السوريين المقيمين على الاراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في الثالث من حزيران/يونيو بدءا من الساعة السابعة صباحا (4,00 ت غ) ولغاية الساعة السابعة (16,00 ت غ) مساءquot;.

كما أعلن اللحام quot;فتح باب الترشح الى الانتخابات الرئاسية في سوريا تطبيقا لاحكام الدستورquot;، داعيا quot;من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح الى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة ايام تبدا من صباح الثلاثاء في 22 نيسان/ابريل وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الاول من ايار/مايوquot;.

واقر مجلس الشعب في 14 آذار/مارس بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات قد اقام في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.

ولم يعلن الرئيس بشار الاسد حتى الآن رسميا ترشحه الى الانتخابات، الا انه قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير ان فرص قيامه بذلك quot;كبيرةquot;.

ويشكل رحيل الاسد عن السلطة مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها. وحذرت الامم المتحدة ودول غربية النظام من اجراء الانتخابات، معتبرة انها ستكون quot;مهزلة ديموقراطيةquot; وذات تداعيات سلبية على التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.