يبدأ رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية ضمن جولة خليجية بدأها سابقًا بزيارة إلى الإمارات وسيستكملها لاحقًا بدول أخرى، وتكتسب الزيارة أهمية خاصة أنها تسبق انعقاد اجتماع لأصدقاء سوريا.


بهية مارديني: أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف الوطني السوري عن زيارة يقوم بها أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى جدة اليوم على رأس وفد من الائتلاف. وأشار إلى أن الزيارة رسمية، ويلتقي خلالها كبار المسؤولين في المملكة.

ويبدأ رئيس الائتلاف من السعودية زيارة تقوده إلى بلدان خليجية عدة. وزار رئيس الائتلاف أخيرًا الإمارات، ثم الصين، في تكثيف سياسي ودبلوماسي لدعم الشعب السوري.

يشارك في الزيارة وفد كبير من الائتلاف، حيث شكل بعضوية فاروق طيفور ونورا الأمير وعبد الحكيم بشار نواب الرئيس والدكتور بدر جاموس الأمين العام للائتلاف وعبد الأحد إصطيفو ولؤي صافي وفايز سارة أعضاء الائتلاف وأحمد طعمه رئيس الحكومة الموقتة وأسعد مصطفى وزير الدفاع في الحكومة الموقتة.

توقيت مهم
وقال مصدر سياسي في الائتلاف لـquot;إيلافquot; إن هذه الزيارة مهمة جدًا، رغم عدم الكشف عن برنامجها، خاصة أنها تأتي قبل اجتماع لمجموعة أصدقاء سوريا الـ 11، والذي من المقرر أن يكون في الشهر المقبل، وقبل زيارة الجربا للولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى أنها تأتي بعد زيارتين قام بهما الجربا إلى الصين والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أن quot;هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة أيضًا نظرًا إلى أن طريق الحل السياسي بات مسدودًا تمامًا في ظل الانتخابات التي يعد لها بشار الأسد، وإنه لا استئناف في الظروف الحالية لمفاوضات جنيف 2 المعلقة بين النظام والمعارضة إلا بعد أن يقبل النظام ويقدم ضمانات جدية للعمل على خارطة طريق جنيفquot;.

تصريح بالقتل
وكانت مواقف الرياض ولاتزال مواقف بارزة في دعم الائتلاف والمعارضة السورية، حيث أثار إبقاء مقعد دمشق شاغرًا في القمة العربية في الكويت بعد عام من منحه للمعارضة في قمة الدوحة، استياء كل من المملكة العربية السعودية والائتلاف الوطني السوري الذي وصف الخطوة بأنها رسالة سيرى فيها النظام السوري دعوة للقتلquot;.

وحمّل رئيس الائتلاف في كلمته أمام الزعماء العرب في الكويت، بقوة على إبقاء المقعد شاغرًا، وقال إن ذلك quot;يبعث برسالة بالغة الوضوح إلى الأسد التي سيترجمها على قاعدة: أقتل اقتل والمقعد ينتظرك بعدما تحسم حربكquot;.

وقال الجربا إن السوريين يتساءلون إذا كان quot;الغرب تقاعس عن نصرتنا بالسلاح الحاسم، فما الذي يمنع أشقاءنا عن حسم أمرهم حول المقعدquot;.