أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين بأن عشرات المدنيين قتلوا في غارات جوية على حلب، بينهم 29 شخصًا على الأقل في حي واحد. كما أشار إلى أن الغارات الجوية قتلت 29 شخصًا الأحد، بينهم نساء وأطفال في حي الفردوس في جنوب حلب. وأضاف أن 14 آخرين قتلوا في حي بعيدين بهجمات بالبراميل المتفجرة التي تسقطها المروحيات، التي قتلت خمسة آخرين في قرية تل جبين.


أكد المرصد مقتل 63 مواطنًا الأحد في حلب، بينهم 6 مقاتلين من الجيش الحر والكتائب الإسلامية المقاتلة، خلال اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين في حلب ومحيطها، ومقتل 57 مواطنًا، بينهم 29 استشهدوا في قصف للطيران الحربي على حي الفردوس، بينهم 7 أطفال وسيدتان اثنتان.
يتساقطون في حلب
كما قتلت امرأة و3 أطفال و6 رجال و4 مواطنين مجهولي الهوية في قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي بعيدين، و4 أطفال وسيدة قتلوا بقصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في قرية تلجبين، و3 رجال لقوا حتفهم جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في بلدة الأتارب، ورجلان اثنان قتلا في قصف بالبراميل المتفجرة على حي المواصلات، ورجل قتل جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في حلب.
كما قتل رجل جراء قصف للقوات النظامية على حي صلاح الدين، وسيدة توفيت متأثرة بإصابتها في قصف سابق على قرية الزربة، وقتل رجل متأثرًا بإصابته في قصف سابق على مناطق في مدينة حلب بالبراميل المتفجرة.
وقصف الطيران المروحي النظامي بعد منتصف ليل الأحد الاثنين مناطق في حيي مساكن هنانو والشعار وقرب ساحة حي قاضي عسكر، وفتح الطيران الحربي نيران رشاشاته الثقيلة على مناطق في أحياء الشعار وبعيدين ومحيط دوار الجندول ومساكن عين التل، بينما تعرّضت بعد منتصف ليل أمس مناطق في حي الليرمون لقصف من القوات النظامية. وفي ريف حلب، قصف الطيران المروحي بعد منتصف ليل الأحد الاثنين مناطق في كفرحمرة وقرية تل شعير، من دون معلومات عن سقوط ضحايا.


عنيفة في حمص وداريا
في محافظة حمص، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 11 عنصرًا من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، بينهم ضابط برتبة عقيد، قد قتلوا خلال اشتباكات مع الكتائب الإسلامية المقاتلة على أطراف قرية الغاصبية، شرق مدينة تلبيسة، والتي يقطنها علويون.
وكانت الكتائب الإسلامية حاولت السيطرة على القرية، ووردت معلومات عن مقتل وجرح عدد من مقاتلي هذه الكتائب خلال الهجوم.
أما في ريف دمشق، فتدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية، بالقرب من مقام السيدة سكينة في مدينة داريا في الغوطة الغربية، تزامنًا مع قصف على منطقة الاشتباك وشارع الثورة في داريا، من قبل القوات النظامية.
ويحلق الطيران المروحي في سماء المدينة، في حين نفذ الطيران الحربي 9 غارات على بلدة المليحة ومحيطها منذ صباح اليوم الاثنين. كما أورد المرصد معلومات عن اعتقال القوات النظامية عددًا من المواطنين بالقرب من البلدية في جديدة عرطوز، واقتيادهم إلى جهة مجهولة.