نشرت وزارة الخارجية الأميركية صورًا حصلت على قسم منها من السلطات الاوكرانية، والآخر من وسائل الاعلام، ويظهر فيها انفصاليون مسلحون في شرق اوكرانيا هم في الواقع ضباط في الاستخبارات الروسية.


واشنطن: نشرت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين صورًا حصلت عليها من كييف، ويظهر فيها انفصاليون مسلحون في شرق اوكرانيا هم في الواقع، بحسب واشنطن، عسكريون روس أو ضباط في الاستخبارات الروسية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي إن بلادها حصلت على قسم من هذه الصور من السلطات الاوكرانية في حين نشر القسم الآخر في وسائل اعلام عالمية أو على تويتر.
وأوضحت أن بعض هذه الصور يظهر اشخاصًا وquot;اشارات على وجود رابط بين روسيا وجزء من الناشطين المسلحين في شرق اوكرانياquot;.
واوضحت أن كييف سلمت واشنطن، بواسطة منظمة الامن والتعاون في اوروبا، مجموعة من الصور التقطت في جورجيا في 2008 يظهر فيها احد العسكريين المنتمين الى احدى الوحدات الخاصة الروسية وقد ارخى لحية حمراء طويلة.
واضافت أن العسكري نفسه يظهر، وقد ابيضت لحيته قليلاً، في صورة أخرى التقطت خلال استيلاء انفصاليين مسلحين على مفوضية للشرطة في مدينة كراماتورسك في شرق اوكرانيا. وفي صورة ثالثة يظهر الرجل نفسه مرتدياً بزة عسكرية مرقطة، وهو يدخن سيجارة، وقد كتب تحت هذه الصورة quot;الشخص نفسه شوهد في سلافيانسك في 14 نيسان/ابريل 2014quot;.
ويظهر الرجل نفسه في مجموعة أخرى من الصور، بعضها التقط في شبه جزيرة القرم والبعض الآخر التقط لاحقًا في شرق اوكرانيا.
وهناك مجموعة ثالثة من الصور، حصلت عليها واشنطن من كييف، هي quot;صور عائليةquot; لجنود في وحدة عسكرية تقول كييف إنها quot;وحدة تخريب واستطلاع تابعة لادارة الاستخبارات في القوات المسلحة الروسيةquot;.
وسواء في القرم أو في شرق اوكرانيا، فإن الولايات المتحدة تتهم منذ اسابيع عدة روسيا بالارتباط بـquot;الرجال الخضرquot; الغامضين، وهي التسمية التي تطلق على الانفصاليين المسلحين الذين يرتدون بزات عسكرية لا تحمل اي شارات تحدد الى أي جهة ينتمون.
وقالت بساكي إن هذه الصور quot;ليست الا دليلاً فوتوغرافياً اضافياًquot; على العلاقة التي تربط روسيا بالانفصاليين في شرق اوكرانيا.
بدوره، اكد القائد العسكري لحلف شمال الاطلسي الجنرال الاميركي فيليب بريدلاف على مدونته الرسمية أن quot;ملاحظاتهquot; عن هؤلاء quot;الرجال الخضرquot; تؤكد أنهم ينتمون الى وحدة عسكرية روسية وليسوا مجرد مسلحين في ميليشيا تشكلت عشوائيًا.
وكتب الجنرال الاميركي أن quot;الناشطين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا يظهرون تدريباً وتجهيزاً عسكرياً وطريقة في العمل تنسجم جميعها مع (تصرفات) جنود ينتمون الى وحدة منشأة منذ زمن بعيد وليس الى ميليشيا محلية تأسست بطريقة عفويةquot;.
واضاف أن تصرفات هؤلاء المسلحين وانضباطهم ولا سيما لجهة قيامهم بـquot;توجيه فوهة السلاح الى الارضquot;، وعدم وضع اصابعهم على الزناد، هي كلها دلائل على أن هؤلاء هم عسكريون مدربون تدريبًا جيداً، اضافة الى أن تسليحهم هو نفس تسليح الجيش الروسي وأنهم ينصبون الحواجز العسكرية على الطرقات ويتولونها بمهنية عسكرية.
واعتبر الجنرال بريدلاف أن quot;هذا يتناقض مع تصرفات عناصر الميليشيات العاديين حيث غالبًا ما نشاهدهم جالسين أو يدخنونquot;.