تبقى إشكالية عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس للجمهورية مطروحة، رغم استبعاد الكثيرين لها، ويبقى دور النائب وليد جنبلاط محوريًا في تحديد من سيكون رئيس الجمهورية في لبنان.

بيروت: غدًا الأربعاء، يجتمع النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، ويعتبر الكثيرون أن الثالث والعشرين من نيسان/ابريل، لا يمكن توصيفه سوى كنقطة انطلاق للسباق الرئاسي ، فهل يتأمن النصاب القانوني لانتخاب رئيس للجمهورية غدًا؟

يؤكد النائب باسم الشاب (المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن المنتظر غدًا أن يحصل النصاب القانوني لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وأن تكون هناك جلسة أولى وربما ثانية للتصويت على رئيس للجمهورية، وبعدها لا أحد يمكنه أن يتكهّن ما الذي يحصل، ويشير الشاب إلى أن تأمين النصاب غدًا ضروري، ولا يعتقد أن أي فريق سيتنصل عن الحضور تحت أي ذريعة كانت.

والوضع برأيه اليوم لا يسمح لأي فريق أن لا يكون موجودًا من أجل التصويت، والكلام عن عدم الحضور للتصويت ليس سوى مناورة.

أما النائب السابق اسماعيل سكرية (الوفاء للمقاومة) فيؤكد لـquot;إيلافquot; أن غدًا لن يكتمل النصاب كي ينتخب رئيس للجمهورية اللبنانية، كي لا تحصل إحراجات.

جعجع والانتخابات

رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع هو المرشح الفعلي الوحيد غدًا، ما مدى إمكانية انتخابه؟ يجيب الشاب :quot; هو يملك حظوظ رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون، والأمر يتوقف على فريق من النواب، ويبقى الأهم موقف النائب وليد جنبلاط وكتلته، فكتلته مهمة جدًا، واذا لم يؤيد جنبلاط عون فإن حظوظ هذا الأخير ليست بأفضل من حظوظ أي مرشح آخر.

ويضيف :quot; جعجع غدًا سيكون المرشح الوحيد، لأنه هو المرشح الفعلي الوحيد حتى الآن، وسيكون هناك موقف موحد غدًا لدعم جعجع.
ربما لن يحصل على ثلثي الأصوات في الدورة الأولى، ولكن المرشح الآخر أيضًا لن يحصل على الثلثين من الأصوات، والأمور ستتطور، ولكن كما تتجه الأمور يبقى أن هناك مرشحًا هو جعجع ندعمه كلنا.

ويلفت الشاب إلىأنه في المقلب الآخريوجد مرشح، البعض يدعمه على مضض ويتمنى ألا يصل إلى سدة الرئاسة، وهو الجنرال عون.

في هذا الصدد يقول سكرية :quot; عدم اكتمال النصاب هو من أجل عدم انتخاب سمير جعجع، أو غيره، وبرأيه موضوع الانتخابات الرئاسية في لبنان لا يزال غير ناضج، ويحتاج إلى قوى إقليمية ودولية كي ينضج، ولا يعتقد سكرية أن الانتخابات الرئاسية في لبنان ستجري في موعدها بل ستتأخر أشهر عدة.

إجماع على جعجع

هل أجمعت قوى 14 آذار/مارس على ترشيح مرشحها الوحيد سمير جعجع؟ يجيب الشاب:quot; هو مرشح المستقبل، وهناك تشاور مع حزب الكتائب وستسوى المسألة اليوم، لأن الكتائب حريصة أيضًا على تماسك قوى 14 آذار/مارس، كسائر مكوناتها.
وستكون الأمور لصالح ترشيح كل قوى 14 آذار/مارس لسمير جعجع فقط.

سكرية يقول إن حزب الكتائب لم يحسم موقفه حتى الآن، وقد يرشح أمين الجميل مقابل جعجع، وكل الاحتمالات واردة.

عون مقابل جعجع

هل سيكون عون المرشح القوي مقابل جعجع؟ يجيب الشاب:quot; عون التجأ إلى الطرف الآخر، والقول اليوم إن عون هو وفاقي ومتوافق عليه، ليس بالضرورة صحيحًا، لكن فعليًا 8 آذار/مارس لديها مرشحها، وهو العماد ميشال عون، وبتركيبة 8 آذار/مارس وتحالفاتها الداخلية، وهي أصعب بكثير من تحالفات 14 آذار/مارس، إذ لمسنا ما جرى في التصويت على سلسلة الرتب والرواتب، لذلك تحالفاتها فيها انقسامات حادة بين حركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر، لذلك التحالف في ما بينها يظهر سطحيًا قويًا، ولكنه في الحقيقة هش، هل يستطيع الجنرال عون أن يؤمِّن إلى جانبه تكتل جنبلاط والقوى الأخرى؟ هذا يبقى السؤال الأساسي، لأن موقف جنبلاط يبقى ضبابيًا، وزيارة صهر الجنرال عون جبران باسيل إلى جنبلاط أمس أتت في وقت متأخر، كانت يجب أن تكون الزيارة في السابق، وكانت الزيارة quot;لغاية في نفس يعقوبquot;، ومن الطبيعي أن يأخذ جنبلاط وقته ولن يستعجل غدًا ليصب مع فريق ضد الآخر.

في هذا الصدد، يقول سكرية إن عون أجمعت عليه قوى 8 آذار/مارس، ويلفت إلى أن قوى 14 آذار/مارس عليها أولاً أن تتفق جميعها على سمير جعجع، ويجب انتظار نضوج الطبخة الإقليمية، وكل الأسماء التي تطرح لا يزال باكرًا الحديث عن حظوظ نجاحها، وقد نشهد إسمًا توافقيًا غير عون وجعجع.