حذر ائتلاف متحدون العراقي بزعامة النجيفي من تحويل قاعدة الأنبار العسكرية لمركز عد لأصوات ناخبي المحافظة لما يشكله هذا من إمكانية تزوير، واتهم مفوضية الانتخابات بمعاقبة 90 الف نازح من خلال حرمانهم من التصويت.


لندن: رفض ائتلاف quot;متحدون للاصلاحquot; بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بشدة خططاً لاختيار قاعدة عين الأسد العسكرية، غرب الرمادي عاصمة المحافظة، مركزًا لفرز اصوات ناخبيها، موضحًا quot;أن ذلك يعني منع المراقبين من أداء عملهم أو الوصول إلى القاعدة، فضلاً عن إمكانية التأثير والتلاعب بعملية الفرز في ظل غياب المراقبينquot;.

ودعا المفوضية العليا للانتخابات إلى اعتماد مكان بديل يضمن وجود مراقبين ووكلاء الكيانات المشاركة، quot;منعًا من إفراغ محتوى الانتخابات من بعدها الديمقراطي، فضلاً عن احتمالات التشكيك بالنتائجquot;.

ويأتي رفض استخدام هذه القاعدة العسكرية لعد اصوات ناخبي الأنبار خوفًا من امكانية حصول عمليات تدخل أو تزوير في نتائج انتخابات المحافظة من خلال سيطرة القائد العام للقوات المسلحة وزير الداخلية نوري المالكي على قوات الجيش والشرطة ودفعها للتدخل في النتائج لصالحه في حين يعول الائتلاف على اصوات هذه المحافظة في نيل اكبر عدد من الاصوات.

وقال ائتلاف quot;متحدون للإصلاحquot; في بيان صحافي حصلت quot;ايلافquot; على نصه، إنه انسجامًا مع موقفه الثابت في العمل على إنجاح انتخابات وإبعاد الشبهات ومواطن الخلل والضعف في أداء المفوضية العليا للانتخابات، فإنه يحملها مسؤولية تطبيق اجراءاتها بحسب المعايير التي تنظم عملها، وبما يتفق مع المصلحة العليا للشعب، موضحاً أن مواطني حزام بغداد يعانون من أزمات تتفاقم يومًا بعد آخر بسبب الإرهاب والعمليات العسكرية التي تستهدف مناطقهم، فضلاً عن غرق قراهم وقصباتهم ما اضطرهم إلى الهجرة والنزوح عن ديارهم.

وأضاف الائتلاف أنه بدلاً من الاهتمام بهؤلاء والعمل على حل مشاكلهم ودعمهم، فإن مفوضية الانتخابات تعاقبهم بحرمانهم من الاشتراك في الانتخابات لأنهم خارج مناطقهم، في حين أن هناك معالجات تم اعتمادها بالنسبة للمهجرين والنازحين بسبب أزمة الأنبار قوامها تطبيق نظام التصويت المشروط.

وطالب الائتلاف مفوضية الانتخابات بالنظر بجدية إلى حق تسعين الف مواطن والعمل على إيجاد طريقة تضمن مشاركتهم في الانتخابات، وبغير ذلك فإنها مسؤولة عن هدر أصواتهم.

وقال إن مشاركة المواطنين الواسعة في الانتخابات مرهونة بتسهيل إجراءات الوصول إلى صناديق الاقتراع quot;لذلك ندعو المفوضية والجهات المسؤولة الاخرى إلى اعتماد أساليب تضمن نقل المواطنين الذين تبعد مراكز الاقتراع عن مقرات سكنهم وعدم التعكز على إجراءات منع التجول لمنع المواطنين من ممارسة حقهم وواجبهمquot;.

وأشار ائتلاف متحدون إلى أنّه اذ يضع هذه النقاط امام أنظار المفوضية وجماهير الشعب، فإنه يحدوه الأمل بمعالجات سريعة وإجراءات عملية شفافة تجعل المواطن واثقًا من سلامة عملها، quot;ودون ذلك فإنها تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية لأي خرقquot;.

ومن جهتها، كشفت المفوضية عن قيامها بتقسيم محافظة الأنبار إلى قسمين، مناطق آمنة وأخرى ساخنة للانتخابات البرلمانية المقبلة الاسبوع المقبل، واكدت أن النازحين من المحافظة سيصوتون بدون البطاقة الالكترونية.

وقال عضو مجلس المفوضين وائل الوائلي إن المفوضية قامت بتقسيم محافظة الأنبار إلى مناطق آمنة وأخرى ساخنة، وستجرى الانتخابات في المناطق الآمنة بصورة اعتيادية وطبيعية لكن المناطق الساخنة لن تجرى فيها الانتخابات، واهالي هذه المنطقة هم نازحون داخل الأنبار وخارجها.

وأشار الوائلي إلى أن quot;النازحين في الداخل سيصوتون وفق التصويت المشروط وفي خارج الأنبار ايضاً وفق هذه الطريقة من خلال فتح مراكز اقتراع لهم، مبيناً أن استخدام طريقة التصويت المشروط لا يحتاج إلى البطاقة الالكترونية وانما فقط توفر اسم الناخب ضمن قاعدة بيانات سجل الناخبين.

واليوم قتل 6 عراقيين وأصيب 5 آخرون إثر سقوط قذائف هاون على مناطق متفرقة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار. وأعلنت مصادر طبية أن مستشفى الفلوجة العام استقبل 6 جثث و5 جرحى سقطوا إثر تعرض منازلهم لقصف بقذائف الهاون استهدف أحياء العسكري، والجغيفي، وجبيل، والشهداء، والجولان، والسجر، وناحية الصقلاوية التابعة للمدينة. وأشارت إلى أنّ quot;بعض حالات الجرحى حرجة للغايةquot;. ويشهد قضاء الفلوجة التابع لمحافظة الأنبار، بشكل يومي عمليات قصف بقذائف هاون تستهدف مناطق متفرقة منه.

وعلى الصعيد نفسه، قتل واصيب اليوم 16 مدنيًا بهجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون على مركز انتخابي شرق كركوك (250 كم شمال شرق بغداد). فقد هاجم مسلحون يستقلون سيارات رباعية الدفع نوع (فورد) ادّعوا أنهم من الأمن الكردي (الاسايش) مركز طامور الانتخابي في قرية البومفرج التابعة لقضاء داقوق شرق كركوك أثناء تجمع بعض أهالي القرية قرب بوابة المركز لحمايته واقتادوا ستة من الشباب المتجمعين إلى غرفة إدارة المدرسة وقاموا بإعدامهم رميًا بالرصاص.

واثر ذلك اندلع اشتباك مسلح بين اهالي القرية والمسلحين عند محاولتهم الفرار، مما أسفر عن مقتل أربعة وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة، جميعهم مدنيون، فيما هرعت قوة أمنية إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.

يذكر أن محافظة كركوك التي يقطنها خليط سكاني من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين والصابئة تعتبر من أبرز المناطق المتنازع عليها المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي، فضلاً عن كونها من بين أهم المناطق العراقية الغنية بالنفط وتشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها، فضلاً عن أعمال عنف شبه يومية تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.