أعلن وليد جنبلاط ترشيح هنري حلو من كتلته النيابية لرئاسة الجمهورية، كما كان متوقعًا، ووصفه بأنه مرشح الاعتدال.


إيلاف من بيروت: كما كان منتظرًا، أعلن وليد جنبلاط، رئيس جبهة النضال الوطني، ترشيح هنري حلو ليخوض السباق الرئاسي نحو بعبدا، وأكد أن جبهة النضال الوطني ستحضر الأربعاء جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس لبناني جديد، وقال: quot;نفتخر بتقديم مرشح جامع، له تاريخه بالانفتاح، وفي مرحلة معينة قيل لنا أن نقدم ورقة بيضاء، لكننا رفضناquot;.

مرشح الاعتدال

وفي مؤتمره الصحافي بعد اجتماع للجبهة، قال جنبلاط: quot;لم ندخل بتفاصيل معينة مع وفد القوات اللبنانية، ومرشحنا هو مرشح الاعتدال والحوار النائب حلو quot;. وفي مواجهة التساؤلات، أكد جنبلاط أن ترشيح حلو ليس مناورة، quot;وليس للوصول إلى هدف آخر، وآمل أن يُسمع صوت الاعتدال من الجميع للوصول إلى إنقاذ البلدquot;.

أضاف جنبلاط: quot;اللقاء الديمقراطي عاد اليوم ليجتمع بكل أركانه، واليوم يوم سعيد، وهدف الاجتماع اليوم تثبيت اللقاء الديمقراطي والتقدمquot;.

ووجه جنبلاط التحية إلى رئيس مجلس الوزراء السابق نجيب ميقاتي، quot;الذي معًا سرنا في هذه الحكومة التي سميت خطأ بحكومة حزب الله، واستطعنا أن نفرض سياسة وسطية معينة أنتجت، وسليمان وميقاتي قدما خدمات للبنانيين وتحديدًا لأهل الجبلquot;.

إعلان بعبدا لدولة قوية

واكد جنبلاط أن الجميع اشترك في الحوار، quot;ووضعنا الأسس العريضة التي من خلالها يمكن أن نبني دولة قوية قادرة، ونعني به اعلان بعبدا، وهذا الاعلان من الانجازات الرئيسة لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، وسنستمر بالسعي لتحقيقهquot;.

وتمنى جنبلاط لو طبق الجميع مبدأ سياسة النأي بالنفس، quot;لكنا وفرنا على البلد الكثير من السيارات المفخخة والاغتيالاتquot;. وأعاد جنبلاط التأكيد على صلابة العلاقة التي تجمعه بسليمان، quot;ولا بد من أن أوجّه التحية إليه في هذا اليوم على مشارف نهاية ولايتهquot;.

أما حلو فقال: quot;عندما يلتقي جميع اللبنانيين، بإمكاننا الوصول إلى نتيجة، والدليل الانجازات التي حققتها حكومة المصلحة الوطنيةquot;. وأضاف: quot;عدونا الفراغ، والانقسامات سببها هذا الفراغ، وندعو الجميع للمشاركة في جلسة انتخاب الرئيسquot;.