موسكو: اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان روسيا سترد اذا تعرضت مصالحها في اوكرانيا للخطر، كما في جورجيا في 2008 عندما دخلت دباباتها الى هذا البلد القوقازي.

وقال لافروف لتلفزيون ار تي quot;اذا تعرضت مصالحنا المشروعة، مصالح روسيا للخطر بشكل مباشر كما حصل في اوسيتيا الجنوبية (المنطقة الانفصالية في جورجيا) لا ارى اي طريقة اخرى سوى الرد ضمن احترام القانون الدوليquot;.

واضاف quot;ان الهجوم على مواطنينا الروس هجوم على روسياquot;.

وفي 2008 اندلعت حرب خاطفة بين روسيا وجورجيا اعلنت موسكو في ختامها استقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لروسيا في هذا البلد الصغير في القوقاز هما اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وتاتي هذه التصريحات اثر اعلان سلطات كييف استنئاف عملية quot;مكافحة الارهابquot; ضد الانفصاليين في شرق اوكرانيا بعد ساعات على رحيل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في ختام زيارة رسمية لكييف.


الولايات المتحدة quot;توجهquot; تحركات سلطات كييف

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء، ان الولايات المتحدة quot;توجهquot; تحركات سلطات كييف التي اعلنت استئناف quot;عملية مكافحة الارهابquot; ضد المتمردين في شرق البلاد.

وقال لافروف لتلفزيون روسيا اليوم quot;اعلنت (السلطات) تعليق ما سمته quot;عملية مكافحة الارهابquot; لكن بعد زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لكييف تقول انه اعيد تحريك هذه العمليةquot;.

واضاف quot;ليس لدي اي سبب يدفعني الى الاعتقاد بان الاميركيين لا يحركون هذه العملية بشكل مباشرquot;.

وبعد ساعات على مغادرة بايدن لكييف في ختام زيارة رسمية، اعلن الرئيس الاوكراني الموقت اولكسندر تورتشينوف استئناف عملية quot;مكافحة الارهابquot; في شرق البلاد التي علقت بمناسبة عيد الفصح.

واعتبر تورتشينوف ان الانفصاليين الموالين لروسيا quot;تجاوزوا الخطوط الحمرquot; بعد العثور على جثتين تعود احداها لنائب محلي من حزب يوليا تيموشينكو الموالي للغرب.

واكد لافروف ان السلطات الاوكرانية لا تلتزم على حد قوله بالتعهدات التي قطعتها في جنيف لانهاء التصعيد في البلاد.

واعلن quot;لا شيء مما تم الاتفاق عليه في جنيف وكان يفترض بالتاكيد على سلطات كييف ان تبدأ بتطبيقه نفذquot;.

ورأى لافروف الاثنين خلال محادثة هاتفية مع نظيره الاميركي جون كيري ان الولايات المتحدة يجب ان تعمل quot;لتشجيع القادة الاوكرانيين على الالتزام كليا بتعهداتهمquot;.

واتفاق جنيف الموقع الخميس بين اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ينص على نزع اسلحة المجموعات غير المشروعة واخلاء المباني المحتلة.