الموصل: قتل 13 شخصا في اعمال عنف متفرقة في العراق الاربعاء، بينهم عضو مجلس محافظة في ديالى، فيما استهدف موكب وزير التربية بعبوة ناسفة، وذلك قبل اسبوع من الانتخابات التشريعية المرتقبة. وقال ضابط برتبة عقيد في قيادة عمليات ديالى الواقعة شمال شرق بغداد quot;قتل احمد الحربي عضو مجلس المحافظة مع اثنين من مرافقيه في هجوم باسلحة رشاشة على سيارتهquot;.

واضاف المصدر ان الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون وقع في منطقة الخيلانية في ناحية المقدادية شمال بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد). واكد طبيب في مستشفى المقدادية لفرانس برس مقتل الحربي ومرافقيه الاثنين.

وفي وقت سابق من الاربعاء، استهدفت عبوة مزروعة على جانب الطريق موكب وزير التربية محمد تميم خلال مروره في محافظة كركوك شمال البلاد، من دون ان تتسبب باي خسائر مادية او بشرية.

واوضح ضابط برتبة لواء ركن في الجيش ان quot;موكب وزير التربية الدكتور محمد تميم تعرض الى تفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق منزله الواقع بين كركوك (240 كلم شمال بغداد) وقضاء الحويجةquot; على بعد نحو 40 كلم غرب كركوك.

واضاف quot;لم تقع اي خسائر بشرية وماديةquot;، مؤكدا ان quot;الوزير كان في الموكب لدى محاولة استهدافهquot;. وفي نينوى، قتل سبعة اشخاص واصيب 13 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في قرية تسكنها غالبية من طائفة الشبك.

وقال مقدم في الشرطة ان quot;سبعة مدنيين قتلوا واصيب 13 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في قرية بايبوخ ذات الغالبية الشبكيةquot; والواقعة على بعد نحو 20 كلم شمال مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد). واكد مصدر في الطب العدلي حصيلة الهجوم.

يشار الى ان طائفة الشبك تعرضت على مدى السنوات الاخيرة الى عمليات تهجير من قبل جماعات متطرفة في مدينة الموصل، ما دفعها الى الانتقال الى مخيمات وقرى تحيط بمدينة الموصل وسهل نينوى. وتطلق تسمية الشبك على مجموعة كردية يبلغ عديدها نحو 30 الف شخص غالبيتهم من الشيعة وذلك نظرا لتشابك المعتقدات الدينية لهذه المجموعة مع ديانات قديمة وحديثة.

وفي اعمال عنف اخرى الاربعاء، اعلن ضابط برتبة مقدم في شرطة الضلوعية (90 كلم شمال بغداد) مقتل quot;اثنين من عناصر الصحوة واصابة اخرين بجروح في هجوم مسلح استهدف حاجز تفتيش للصحوة في الناحيةquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى تكريت حصيلة الضحايا. وقتل ايضا احد عناصر الشرطة في هجوم مسلح قرب منزله في حي القادسية شمالي مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد)، وفقا للمصادر ذاتها. كما اصيب سبعة من عناصر الشرطة بجروح في هجوم مسلح استهدف مقرا للشرطة ناحية سليمان بيك (150 كلم شمال بغداد)، وفقا لمدير الناحية طالب محمد البياتي.

ومنذ بداية شهر نيسان/ابريل الحالي، قتل اكثر من 530 شخصا في اعمال العنف اليومية في البلاد، بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية. وتستعد البلاد لتنظيم انتخابات تشريعية في الثلاثين من شهر نيسان/ابريل الحالي رغم تواصل اعمال العنف التي حصدت منذ بداية العام 2014 ارواح اكثر من 2750 شخص.