وسط خلاف في عدد السجناء السعوديين الموجودين حاليا في السجون العراقية، طالبت السعودية اللجنة الدولية للصليب الأحمر بنقل معتقليها إلى سجن سوسة في كردستان العراق حتى يتسنى لهم معاملتهم بشكل إنساني وتحسين وضعهم حتى يتم الاتفاق وتسليمهم للمملكة.


الرياض:طالب الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بذل المزيد من الجهود في ما يخص المعتقلين السعوديين في العراق بشكل خاص وفي باقي دول العالم بشكل عام.

وأكد أن على اللجنة السير قدماً في حل قضايا المعتقلين والالتقاء بالمسؤولين أصحاب العلاقة وتقريب وجهات النظر في ما بينهم. وشدد على أن الهيئة تعمل جاهدة في ما يخص المعتقلين في العراق وما يمرون فيه من ظروف إنسانية سيئة داخل السجون العراقية. وقال خلال استقباله بمكتبه في الهيئة بالرياض اليوم رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت جيرار بترنييه: quot;إنه يجب إيجاد حلول سريعة وعاجلة للمعتقلين من خلال نقلهم لوطنهم وبين ذويهم وإكمال باقي محاكمتهم في المملكة quot;، مؤكدا أن الوضع الحالي لهم يحتم إما تسليم المعتقلين للمملكة أو إجراء نقل لهم لسجن سوسة في كردستان العراق حتى يتسنى لهم معاملتهم بشكل إنساني وتحسين وضعهم حتى يتم الاتفاق وتسليمهم للمملكة quot;. وجرى خلال اللقاء مناقشة القضايا ذات العلاقة بين الطرفين والتي كان أبرزها قضية المعتقلين السعوديين في العراق وإمكانية نقلهم للمملكة لإكمال محكومياتهم وتقديم من لم يصدر بحقهم حكم للقضاء السعودي واستكمال الحكم عليهم.

واطلع على الوضع الراهن للمعتقلين السعوديين في العراق وآخر التطورات في ما يخص أعمال لجنة السجناء في العراق. من جهته، أشاد جيرار بترنييه بمبادرة quot;قافلة الرحمةquot; التي وجه بها رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، وقال: quot;إن الفكرة أتت من المنطلق الإنساني الذي يحمله الأمير فيصل والرسالة التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر من خلال إجراء زيارات لأهالي المعتقلين لأبنائهم في الدول المحكوم عليهم فيهاquot;.

وفي الوقت الذي أكد فيه وزير العدل العراقي حسن الشمري، قبل أيام أن عدد السجناء السعوديين بحسب آخر إحصائية قد يصل إلى 70 شخصا، خمسة منهم تقريبًامحكومون بالإعدامraquo;، أكد الدكتور سامي بن عبد الله الصالح، سفير السعودية لدى الأردن، أن موضوع السجناء السعوديين في العراق -الذين وصلت أعدادهم إلى 64 بحسب إحصائيات رسمية- لم يطرأ أي جديد في شأنه حتى الآن، مبيّنا أن المسؤولين العراقيين مشغولون الآن بالانتخابات، في إشارة منه إلى أن الوقت غير مناسب حاليا بالنسبة للعراقيين لمناقشة وضع السجناء على خلفية وجود انتخابات في العراق، لافتا في الوقت نفسه، إلى أن الاجتماعات تحتاج إلى وقت كي تعطي نتيجة، وأضاف quot;سننتظر شهرا ربما حتىتنتهي الانتخابات العراقيةquot;.

يذكر أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أصدر موافقته على زيارة الراغبين من أهالي السجناء السعوديين في العراق لأبنائهم في السجن، وذلك حسبما أعلن السفير السعودي لدى الأردن الدكتور سامي الصالح، موضحاً أن الزيارة وتحديد آليتها سيكونان بالتنسيق مع الهلال الأحمر السعودي والهلال الأحمر العراقي. وقال الدكتور الصالح إن سفارته تلقت العديد من طلبات أهالي السجناء، وأنها خاطبت على الفور الصليب الأحمر والخارجية العراقية بخصوص هذه الطلبات. وكان رئيس الشؤون الخارجية في الهلال الأحمر السعودي الأمير بندر بن فيصل أعلن موافقة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على السماح بزيارة 40 عراقياً لذويهم السجناء بالسجون السعودية، وأن الترتيب يجرى لتنظيم هذه الزيارة. وبحسب محامي السجناء السعوديين في العراق عبد الرحمن الجريس، فإن أسماء 18 شخصاً هم الدفعة الأولى من الذين سيزورون أبناءهم في السجون العراقية رفعت إلى الهلال الأحمر السعودي، لإكمال إجراءات سفرهم، متوقعاً أن تجرى الزيارة خلال أسبوعين.