واشنطن: اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الفرنسية الجنرال بيار دو فيلييه الاربعاء ان الطائرات الحربية الاربع التي وضعتها فرنسا في تصرف الحلف الاطلسي لمراقبة المجال الجوي لدول البلطيق ستبدأ مهمتها الاحد.

واكد الجنرال دو فيلييه للصحافيين بمناسبة زيارة الى واشنطن quot;ستشارك (الطائرات) في شرطة الفضاء في المجال الجوي لدول البلطيق اعتبارا من 27 نيسان/ابريلquot; انطلاقا من قاعدة جوية في بولندا.

وعرضت باريس في منتصف اذار/مارس على الحلف الاطلسي ان تضع في تصرفه اربع طائرات - من طراز ميراج 2000 او رافال - لتعزيز مراقبة المجال الجوي لليتوانيا ولاتفيا واستونيا، التي لا توجد لديها قوات جوية وتبدي قلقها من جارها الروسي الكبير وتحركاته في اوكرانيا.

وذكر الجنرال دو فيلييه ان طائرة رادار من طراز اواكس فرنسية تقوم بدوريات فوق رومانيا كل ثلاثة ايام. وفي حين اعلنت واشنطن الثلاثاء ارسال اربع فرق من المظليين، اي 600 رجل، الى بولندا ودول البلطيق لاجراء تدريبات، اعلن الجنرال دو فيلييه ان السلطة السياسية لم تكلفه تطبيق اجراءات دعم اخرى لحلفاء الحلف الاطلسي. وقال quot;+التوجيهات+ في الوقت الحالي واضحة جدا، لن نتجاوز ذلكquot;.

ويملك الجيش الفرنسي وعلى الرغم من التزامه خصوصا في منطقة الساحل وافريقيا الوسطى، وسائل لتعزيزات محتملة، كما لفت الجنرال الفرنسي، مذكرا بان فرنسا تتولى قيادة الفرقة البرية التابعة لقوة الرد السريع للحلف الاطلسي طيلة العام 2014.

وخلال زيارته الى الولايات المتحدة، الثانية منذ تولي مهامه في 15 شباط/فبراير، التقى رئيس هيئة الاركان الفرنسي مسؤولين في مجلس الامن القومي في البيت الابيض ونظيره الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي لاجراء محادثات تركزت خصوصا على التعاون الفرنسي الاميركي في منطقة الساحل.

وسيلتقي ايضا في نيبراسكا (وسط) مقر ستراتكوم، قيادة القوات الاستراتيجية الاميركية المسؤولة عن الاسلحة النووية وحرب الانترنت والدفاع المضاد للصواريخ. وسيزور تامبا ايضا (فلوريدا، جنوب شرق) لاجراء محادثات مع المسؤولين في قيادة القوات الخاصة (سوكوم) والقوات الاميركية في الشرق الاوسط واسيا الوسطى.