نواكشوط: أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الاربعاء في نواكشوط ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستنظم في 21 حزيران/يونيو.

وقال في تصريحات صحافية quot;ان مرسوما صدر باستدعاء هيئة الناخبين في العشرين من نيسان/ابريل الجاري، والمجال مفتوح للترشح لهذه الاستحقاقات، وبصفتي رئيسًا حاليًا للجمهورية الاسلامية الموريتانية سأترشح ان شاء الله لهذه الاستحقاقاتquot;.

واضاف الرئيس بعد حفل وضع حجر الاساس للمعهد الوطني لامراض الكبد والفيروسات في العاصمة quot;وإذا كان هناك من ينوي مقاطعتها، فأنا لست معنيا بذلكquot;.

وولد عبد العزيز هو جنرال سابق وصل الى السلطة في انقلاب في آب/اغسطس 2008، ثم بعد عام انتخب لولاية من خمس سنوات في اقتراع احتجت عليه المعارضة. وكان ابراهيم ولد عبيد المناضل المعروف من اجل تحرير العبيد في موريتانيا اعلن في اواخر كانون الثاني/يناير ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وبحسب مرسوم يحدد الجدول الانتخابي يتعين على الراغب في تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية ان يقوم بذلك في اجل اقصاه 7 ايار/مايو.

وستجري الحملة الانتخابية من 6 الى 19 حزيران/يونيو. وفي حال عدم حصول اي مرشح على الغالبية المطلقة في الدور الاول في 21 حزيران/يونيو ينظم دور ثان في 5 تموز/يوليو.

من جهة اخرى اكد الرئيس الموريتاني ان الحوار بين السلطة والمعارضة حول شروط مشاركة المعارضين في الانتخابات سيتواصل رغم الخلافات. وتضم المباحثات 33 ممثلا للغالبية الرئاسية والتنسيقية من اجل التداول السلمي على السلطة (تحالف معارضة معتدلة) والمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (تحالف معارضة راديكاية).

وندد المنتدى بالجدول الانتخابي، مبديا اسفه لاعتماده من دون انتظار نهاية المباحثات، في حين ابدى بعض المعارضين رغبتهم في تاجيل الاقتراع. لكن لم يعلن اي من الاحزاب المشاركة في الحوار انسحابه منه.