طوكيو: صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما للصحافيين في اليابان الخميس انه من quot;الاساسيquot; ان تلعب الصين دورا في منع كوريا الشمالية من المضي في برنامجها للاسلحة النووية.
وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده اثناء زيارة الى اليابان ان quot;كوريا الشمالية تقوم باعمال استفزازية مستمرة في العقود الاخيرة. لقد شكلت لاعبا غير مسؤول على الساحة الدولية في العقود الاخيرةquot;.
وتابع quot;انها البلد الاكثر عزلة في العالم. وهي خاضعة لعقوبات وادانات دولية اكثر من اي بلد اخرquot;.
وقال quot; يمكننا من خلال العمل مع اليابان ومع جمهورية كوريا والصين ... مواصلة الضغط المتزايد على كوريا الشمالية بحيث تقرر عند منعطف ما تغيير وجهتهاquot;.
واضاف ان quot;مشاركة الصين في دفع كوريا الشمالية في اتجاه مختلف هي ذات اهمية اساسيةquot;.
اوباما يتهم روسيا بعدم احترام اتفاق جنيف حول اوكرانيا
من جهة ثانية اتهم الرئيس الاميركي باراك اوباما روسيا بعدم احترام الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف لنزع فتيل الازمة في اوكرانيا، في اول تصريح يدلي به بهذا الصدد منذ لقاءات جنيف.
وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في طوكيو quot;كان هناك احتمال بان تسلك روسيا طريق المنطق بعد الاجتماع في جنيف. لم نر حتى الان على الاقل من جانبهم احتراما لروحية اتفاق جنيف او لحرفيتهquot;.
وتابع quot;عوضا عن ذلك، ما زلنا نرى مسلحين يسيطرون على مبان ويمارسون مضايقات بحق من يخالفهم الراي، ويزعزعون استقرار المنطقة، بدون ان نرى روسيا تتحرك لردعهمquot;.
وقال quot;في المقابل، رأيتم الحكومة في كييف تتخذ خطوات عملية، تصدر قانون عفو، تطرح مجموعة كاملة من الاصلاحات الدستورية المنسجمة مع ما ناقشناه في جنيفquot;.
واوضح اوباما الذي يزور طوكيو في المحطة الاولى من جولة اسيوية تشمل اربع دول، انه كان متشائما منذ البداية بشأن التزام موسكو بما سيتم الاتفاق عليه في جنيف.
وقال quot;سبق ان فرضنا عقوبات كان لها تاثير على الاقتصاد الروسي. وبقينا متمسكين بامكانية، باحتمال تسوية المسالة بالطرق الدبلوماسيةquot;.
واضاف quot;كنا في غاية الوضوح بانه لن يكون هناك حل عسكري للمشكلة في اوكرانياquot;.
لكنه حذر من انه في حال لم تلتزم روسيا بالاتفاق فسوف تكون هناك quot;عواقب وسوف نقر عقوبات اضافيةquot; عليها.