يعقد برلمان الطالب أولى جلساته تحت قبة مجلس الأمة الكويتي الاثنين المقبل، وقد وزع مرزوق الغانم الدعوات للحضور، حيث سيعامل الطلاب كأعضاء في البرلمان.


الكويت: أعلن رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم أن مجلس الامة سيشهد الاثنين المقبل انعقاد جلسة هي الاولى من نوعها لبرلمان الطالب، الذي يضم في عضويته 48 طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية ومن مختلف المناطق التعليمية في الكويت .

برلمان الطالب

وقال الغانم في تصريح صحفي إنه سيترأس جلسة الطلبة، التي تهدف إلى التعريف بمفهوم الديمقراطية ونشر الوعي البرلماني، وتدريب الطلبة على ممارسة حقهم في التعبير عن ارائهم بموضوعية، وتوسيع مدارك الطلبة بإطلاعهم على طبيعة الممارسة البرلمانية واختصاصات السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأضاف الغانم: quot;برلمان الطالب تجربة جديدة والأولى من نوعها، تم الاعداد لها من قبل ادارة التدريب بالأمانة العامة لمجلس الامة مع الجهات المختصة في وزارة التربية منذ فترة، وكل الاعضاء الطلبة الذين سيشاركون في الجلسة تم انتخابهم من قبل مدارسهم بحيث يمثل كل محافظة تعليمية ثمانية اعضاء نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الاناثquot;.

وتابع الغانم: quot;عقدت الخميس جلسة تمهيدية لتعريف الطلبة باللائحة الداخلية ولتأهيلهم لجلسة الاثنين المقبل، إضافة إلى تعريفهم بكيفية استخدام الاجهزة بالقاعةquot; .

كأعضاء مجلس الأمة

قال الغانم إن الامانة العامة بمجلس الامة ستقوم بمعاملة الطلبة الاعضاء كأعضاء مجلس الامة، وستقوم بإرسال دعوة رسمية لهم لحضور الجلسة، وجدول الاعمال للإطلاع عليه قبل الجلسة. كما ستكون لهم هوية خاصة، وستترك لهم حرية اختيار مقاعدهم في قاعة عبدا لله السالم، إسوة بأعضاء مجلس الامة.

وستناقش الجلسة عدة مواضيع تعني بالعملية التعليمية في المقام الاول، وهي النظام التعليمي والمناهج والاختبارات والبيئة المدرسية. كما سترفع توصيات الجلسة بعد انتهائها للجنة التعليمية بمجلس الامة.

وتم توجيه دعوات حضور الجلسة للطلبة من مختلف المناطق التعليمية، وكذلك للمسؤولين في وزارة التربية، وأولياء أمور الطلبة المشاركين. كما سيقوم الغانم بعد نهاية الجلسة بتكريم الطلبة المشاركين في قاعة الاحتفالات للكبرى.