الامم المتحدة: هدد مجلس الامن الدولي الخميس باتخاذ quot;اجراءات مناسبةquot; ضد المسؤولين عن التجاوزات في جنوب السودان، في اشارة الى امكانية فرض عقوبات محددة الاهداف.

وفي اعلان صدر بالاجماع بلهجة حازمة، اعرب الاعضاء الخمسة عشر في المجلس quot;عن مشاعر الغضبquot; امام المجزرة quot;الفظيعةquot; التي نفذت في منتصف نيسان/ابريل وقضى فيها مئات المدنيين في بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية، والتي نسبتها الامم المتحدة الى المتمردين في جنوب السودان.

ودعا مجلس الامن لـquot;وقف فوري لكافة الانتهاكات والاساءات لحقوق الانسان وانتهاكات القانون الانساني الدوليquot;، كما طالب حكومة الرئيس سلفا كير بحماية المدنيين.

وكانت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان اعلنت الاثنين عن مقتل جنوب سودانيين وسودانيين بعد سيطرة المتمردين الموالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار على مدينة بنتيو النفطية.

ووفق بعثة الامم المتحدة quot;قتل اكثر من 200 مدني وجرح 400 آخرونquot; في مسجد المدينة الرئيسي.

ودعا مجلس الامن مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي لاطلاق تحقيق في مجزرة بنتيو.

واعرب اعضاء مجلس الامن عن quot;حزنهم الشديد لعمليات القتل المنظمة ضد المدنيين على اساس اتنيتهم، فضلا عن ملاحقة واعدام المدنيين في اماكن آمنة، من بينها مسجد وكنيسة ومستشفى، واستخدام محطات الاذاعة للتحريض على الكراهية والعنف الجنسيquot;.