بعدما كان منتظرًا أن تقلع غدًا نحو العاصمة السنغالية داكار، غادرت طائرة الرئيس السابق عبدالله واد الخميس مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، متجهة إلى فرنسا، فيما رحّب وزير الخارجية السنغالي بعودة الرئيس السابق إلى دكار.


إيلاف: صدر أول موقف رسمي من السنغال حيال موضوع عودة الرئيس السابق عبدالله واد إلى بلاده.

وقال وزير الخارجية السنغالي مانكور نيدياي، مساء الخميس، لموقع مغربي إخباري إنّ عبدالله واد quot;مرحب به في دكارquot;.

ووصف الوزير السنغالي عودة واد بـquot;السياسيةquot;.

وبعد الأنباء التي أكدت أن الرئيس السنغالي السابق عبدالله واد سيعود إلى بلاده يوم الجمعة، أكدت تقارير أن طائرته غادرت الدار البيضاء متجهة إلى فرنسا.

وقال وزير الخارجية السنغالي المتواجد حاليًا في المغرب، في تصريحاته، إنّ واد مُرحب به في بلده وسيستقبل بكرامة والحكومة اتخذت كافة الترتيبات لتضمن ذلك.

واستدرك الوزير قائلاً: quot;لكنه (واد) وأنصاره اختاروا التسييس لبث الاضطرابات واثارة المتاعب أيامًا قليلة قبل ايداع الترشيحات للانتخاباتquot;.

وقالت تقارير سابقة إنّ عودة واد إلى فرنسا ناتجة عن رفض أطراف السماح له بدخول السنغال التي غادرها في آذار (مارس) 2012، بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه ماكي سال، الرئيس السنغالي الحالي.

وترجح مصادر مختلفة أن يكون النظام السنغالي الحالي وراء رفض السماح لطائرة واد بدخول البلاد، بعدما أكدت الرئاسة السنغالية في وقت سابق اليوم الخميس أن البلاد لم تتلقَ أي طلب لهبوط طائرة واد، ولا يوجد مخطط طيران إذ تبدأ الإجراءات قبل 48 ساعة من إقلاع الطائرة.

وكانت مصادر في الحزب الديمقراطي السنغالي المعارض، الذي يرأسه واد، قالت الأربعاء إن السلطات السنغالية أعطت إذنًا بهبوط طائرة واد في السنغال الخميس، لكن الطائرة بقيت في المغرب، على أن تقلع الجمعة.

مشكلة بخطة الطيران

وكانت تقارير قالت إن التأجيل مردود إلى مشكلة تتعلق بخطة الطيران وتصريح إقلاع الطائرة، وأن واد أرسل رسالة إلى أنصاره في الحزب الديمقراطي السنغالي، الذين اجتمعوا في العاصمة، ليعلمهم بعودته الجمعة.

وكان عمر سار، منسق الحزب الديمقراطي السنغالي، قال لوسائل الإعلام الأربعاء: quot;كان يجب الانتظار ساعات قبل أن تمنح السلطات السنغالية إذن الهبوط، فتأجلت الرحلة إلى الخميسquot;. لكن يبدو أن واد لن يعود إلى دكار قريبًا.

وبقيت طائرة واد الخاصة اليوم الخميس جاثمة على مدرج مطار الدار البيضاء في المغرب، من دون أن تتمكن من الطيران، بسبب عدم الحصول على إذن الهبوطفي مطار داكار، حيث اجتمع حشد من أنصار الحزب لاستقبال واد.