باريس: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان السابقة التي اقدم عليها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتقديمه التعازي للارمن بعد 99 عاما من المجازر التي تعرضوا لها ابان الحكم العثماني تمثل quot;تطوراquot; من جانب انقرة ولكنه غير كاف.

وقال هولاند في كلمة بباريس بمناسبة احياء ذكرى المجازر ان تعازي تركيا للارمن quot;هي كلمة يجب سماعها ولكنها ليست حتى الان كافيةquot;، مضيفا ان quot;ما يجب قوله هو ما جرى، حتى وان كان هناك تطورquot; في الموقف التركي متمثلا بتقديم التعازي.

واعتبر الرئيس الفرنسي ان quot;احياء الذكرى الذي يتم اليوم هو تمرين لاننا نستعد سويا لاحياء الذكرى المئوية في 2015. فرنسا ستكون الى جانبكم في تلك المناسبة وفي 24 نيسان/ابريل (2015) لن اكون بينكم بل ساكون في يريفان للمشاركة في احياء الذكرى المئويةquot;.

وفي بادرة غير مسبوقة وصفتها واشنطن بانها تاريخية، قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء تعازيه للارمن على المجازر التي تعرضوا لها والتي وصفها بانها quot;الم مشتركquot;.

واحيا الارمن في سائر ارجاء العالم ذكرى المجازر الخميس.

ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا في عمليات اضطهاد وترحيل. لكن تركيا تقر بمقتل 300 الف شخص رافضة وصف تلك الاحداث بالابادة التي اقرت بها دول عديدة بينها فرنسا.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان من مصلحة الجميع quot;الاعتراف الكامل والصريح والمنصفquot; بالحقائق المتعلقة بمجازر الارمن في ظل الحكم العثماني في الحرب العالمية الاولى، وذلك في بيان لم يذكر فيه كلمة ابادة.