اكدت الحكومتان البريطانية والاميركية، الثلاثاء، في لندن بحضور ممثل عن حكومة كييف الانتقالية، على التصميم على quot;رصد واستعادةquot; مليارات الدولارات من الاصول التي سرقها بحسبهما نظام الرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.


لندن: ينعقد في العاصمة البريطانية اجتماع من 48 ساعة يشارك فيه وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف وممثلون حكوميون كبار ومدعون وممثلون عن مراكز مالية ومنظمات دولية وخبراء دوليون في مكافحة تبييض الاصول، من اجل اطلاق حملة تبدو طويلة وشاقة.
وصرحت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي quot;اعتقد أن هذا الحدث سيساهم في انشاء مرجعية جديدة للمجتمع الدولي عبر اثبات تصميمنا المشترك على منع تعرض مجتمعاتنا واقتصاداتنا المفتوحة للاستغلال من طرف افراد فاسدين لتبييض واخفاء اموال مسروقةquot;.
واكدت الوزيرة التي شاركت رئاسة المنتدى الاوكراني لاستعادة الاصول مع وزير العدل الاميركي اريك هولدر أن quot;التعاون الدولي اساسي لنجاحناquot;.
وينعقد المنتدى فيما كشف الاتحاد الاوروبي الثلاثاء عن لائحة من 15 اسماً اضافياً لشخصيات روسية أو اوكرانية اخضعت لعقوبات لدورها في الانتهاكات quot;لسيادةquot; اوكرانيا.
واعلنت الولايات المتحدة الاثنين عن عقوبات اضافية على 7 مسؤولين روس، من بينهم رئيس شركة روسنفت النفطية ايغور ستشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و17 شركة.
ردًا على امكان فرض عقوبات اميركية مباشرة على الممتلكات الخاصة ببوتين صرح هولدر quot;نعتبر أن على روسيا أن توقف تدخلها غير المشروع واعمالها الاستفزازية في اوكرانيا، ونحن مستعدون لفرض عقوبات اضافية إن لم يحصل ذلكquot;.
ووجه هولدر الحديث الى الدول المترددة في تحديد واعادة الاموال الاوكرانية المسروقة سائلاً: quot;من تؤيدون؟ هل تؤيدون الشعب الاوكراني أو الذين يسرقون الشعب الاوكراني؟ انه سؤال بسيطquot;، معربًا عن quot;ارتياحهquot; للتعاون الاوروبي.
واوضح المدعي العام الاوكراني اوليغ مخنيتسكي في المؤتمر الصحافي الافتتاحي أن بلاده حددت quot;على الاقل 35 مليار هريفنيا (2,18 مليار يورو)quot; من الاصول المسروقة وأن القيمة الاجمالية قد تصل الى quot;عشرات مليارات الدولاراتquot;.
ويأمل المنتدى في تعبئة المجتمع الدولي لتحديد مكان الاموال المسروقة واسترجاعها وتوجيه quot;رسالة قوية تظهر أن لا مجال للافلات من العقاب لمرتكبي اعمال غير قانونية مماثلةquot;.
وصرح هولدر quot;لن يكون امرًا سهل التنفيذ لكنه ليس مستحيلاًquot;، معتبرًا أن مقولة quot;مهما فررتم لا يمكنكم التواريquot; تنطبق في الحالة الاوكرانية.
غير ان ماي اقرت بأن العملية على الارجح quot;ستستغرق اعوامًاquot;.
وعلق اريك هولدر: quot;نحن مصممون على النجاح. نحن مصممون على محاسبة المسؤولين عن سرقة هذه الاصول الاوكرانية وكذلك على اعادة هذه الاصول الى الشعب الاوكرانيquot;.
واعلن المكتب البريطاني لمكافحة الجرائم المالية الكبرى الاثنين عن فتح تحقيق في تبييض الاموال يتعلق بتهم فساد في اوكرانيا، كما جمد اصولاً اوكرانية بقيمة 23 مليون دولار.
واطيح بالرئيس الاوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير بعد تظاهرات واسعة النطاق في كييف ردًا على رفضه توقيع اتفاق شراكة مع اوروبا لصالح التقرب من روسيا.
وفر من اوكرانيا للجوء الى روسيا، حيث يمكث في منزل ريفي قرب موسكو.