واشنطن: اعلن المتحدث باسم البنتاغون الثلاثاء ان الاخير يبحث اتخاذ تدابير اضافية دعما لاعضاء الحلف الاطلسي في شرق اوروبا القلقين من التحرك الروسي في اوكرانيا، وخصوصا عبر تعزيز التدريبات العسكرية المقررة في حزيران/يونيو في دول البلطيق.

وقال الاميرال جون كيربي للصحافيين ان تدريبات quot;بالتوبسquot; البحرية المتعددة الطرف ونظيرتها البرية quot;سايبر سترايكquot; مقررة quot;منذ وقت طويلquot;، لكن البنتاغون يدرس quot;تعزيزها بوسائل اضافية موجودة سلفا في اوروبا، ربما تكون مزيدا من الطائرات وربما مزيدا من السفنquot;.

وعرض وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل هذا الاحتمال لنظيره الاستوني سفين ميكسر خلال لقائهما صباح الثلاثاء في البنتاغون بحسب المصدر نفسه. وسيجتمع هيغل بعد الظهر بنظيره التشيكي مارتن ستروبنيكي.

واضافة الى ارسال قوة جوية الى بولندا، ارسلت الولايات المتحدة اربع مجموعات يضم كل منها 150 عنصرا الى بولندا ودول البلطيق الثلاث التي انضمت الى الحلف الاطلسي العام 2004. وقد وصلت آخر هذه الكتائب الاثنين الى استونيا.

واوضح المتحدث ان هذه المجموعات ستحل محلها لاحقا وحدات اميركية اخرى متمركزة في اوروبا، لكن هذا الوجود العسكري quot;سيستمر حتى نهاية العامquot;.

واذ تطرق الى المكالمة الهاتفية الاثنين بين هيغل ونظيره الروسي سيرغي شويغو والتي استمرت 45 دقيقة، اقر كيربي بتباعد المواقف بين الرجلين وقال ان quot;الجانبين متفقان على انه ان الاوان لخفض التوتر و(بلوغ) حلول دبلوماسية سليمة وصلبة، لكن التباين يكمن في كيفية تحقيق هذا الامرquot;.

وبخلاف ما اعلنته موسكو ان القوات الروسية التي شاركت في quot;مناوراتquot; قرب الحدود الاوكرانية عادت الى ثكناتها، اكد كيربي ان الولايات المتحدة لم ترصد تحركات مماثلة.