تباينت مواقف القادة السياسيين العراقيين بمختلف تكويناتهم وتشكيلاتهم الانتخابية من تشكيل الحكومة المقبلة بين اليسر والصعوبة، لكنها أجمعت على أن المشاركة في الاقتراع تعبّر عن الرغبة في مواجهة الارهاب وتحقيق التغيير في الاوضاع العراقية السياسية والأمنية والخدمية، وذلك خلال تصريحات تابعتها quot;إيلافquot; عبر قنوات محلية، بينما تم استهداف مراكز انتخابية وقوات أمنية تحرسها، ما ادى إلى مقتل 5 اشخاص واصابة آخرين.


لندن: قال رئيس التحالف العراقي الشيعي ابراهيم الجعفري إن الشعب العراقي يشارك في الانتخابات حاملاً طموحات كبيرة على صعيد الحاضر والمستقبل وتحقيق الأمن ومواجهة الارهاب وصناعة عراق يحقق آمال شعبه. ودعا العراقيين إلى انّتخاب المرشح القوي غير الجبان والبعيد عن الفساد الحريص على مصالح البلاد العليا.

اما نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، فقد شدد على أن توجه العراقيين الى مراكز الاقتراع يؤكد تصميمهم على رسم مستقبلهم بأيديهم ومواجهة أعتى هجمة ارهابية شرسة يتعرضون لها. ودعا العراقيين إلى التكاتف لخلق فضاءات جديدة من الوحدة والمشاركة في بناء العراق، الذي سيتحول إلى محور للاعتدال في المنطقة ومركز عالمي للديمقراطية والاستقرار والنمو الاقتصادي.

وأكد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عقب ادلائه بصوته بمركز وسط مدينة النجف على ضرورة مشاركة الجميع، داعيًا إلى التغيير لتحقيق الرفاهية للعراقيين. وقال في تصريحات صحافية: quot;جئنا للإدلاء بأصواتنا تضامنًا مع جمهورنا ومن اجل تغيير المواقع في البلادquot;. وشدد على quot;ضرورة مشاركة الجميع بالانتخاباتquot;.. داعيًا إلى quot;التغيير لتحقيق الرفاهية للعراقيينquot;.

ومن جهته، قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم إن المشاركة الواسعة في انتخابات الخارج والتصويت الخاص يعبر عن ارادة وطنية لمشاركة اوسع. وأضاف أن quot;مؤشرات المشاركة الواسعة في انتخابات الخارج والتصويت الخاص تعبّر عن ارادة وطنية لمشاركة اوسعquot;.. معتبراً أن quot;هذا اليوم سيحدد حاضر العراق ومستقبلهquot;.

وشدد على ضرورة أن quot;تنتقل العملية الانتخابية من سلوك وممارسة إلى ثقافةquot;، لافتًا إلى أنّ quot;القرار اليوم لكل مواطن يضع صوته بمراكز الاقتراعquot;. وأضاف quot;القرار اليوم بيد الشعب وبصوته يساهم في تقرير مصيره. اليوم، سنحترم قرار الشعب اياً كان، وغدًا تبدأ مرحلة التنازل لبناء العراق، ونحن سنشكل الفريق القوي المتجانس لبناء العراق الجديدquot;.

ومن جهته، اعتبر موفق الربيعي مستشار الأمن القومي سابقًا أن هذه الانتخابات بأنها رصاصة في قلب الارهاب وفي مقدمته تنظيم داعش.

أما نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، فقد أشار إلى ضرورة تأكيد العراقيين بوقوفهم ضد الارهاب من خلال كثافة المشاركة في الاقتراع، وقال إن الجنود يحاربونه بالبندقية والمدنيين بورقة الاقتراع. وأوضح أن ابناء القوات المسلحة العراقية شكلوا في انتخاباتهم الاثنين الماضي سابقة فريدة من نوعها من حيث كثافة التصويت التي وصلت إلى 91 بالمئة.

وقال زعيم مليشيا عصائب اهل الحق المنشقة عن التيار الصدري الشيخ قيس الخزعلي إنه يشارك في الانتخابات للمرة الاولى لأنه عزف عنها بسبب وجود القوات الاميركية في العراق سابقاً.. وأشار إلى أنّ تصويت العراقيين اليوم يؤكد تصميمهم على تحقيق وحدتهم والتصدي معًا للارهاب الذي يقود حربًا ضد البلاد.

اما القيادي الصدري النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل فقد أكد أن التصميم على التصويت يؤكد الرغبة في السير نحو تحقيق المصالحة والتداول السلمي للسلطة وتصحيح مسار العملية السياسية. وقال القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي باقر جبر إن الشعب العراقي يرسم اليوم لوحة سياسية جديدة من خلال انتخاب مجلس نواب فاعل قادر على تصحيح المسار السياسي في البلاد.

المرجع الشيعي النجفي

كما أدلى المرجع الديني الشيخ بشير النجفي صباح اليوم بصوته في الانتخابات البرلمانية في أحد المراكز الانتخابية بمدينة النجف. وأكد المرجع في تصريح نقله مدير مكتبه ونجله علي النجفي أن quot;الرد على من أساء إلى المرجعية الدينية يكمن في التوجه الكبير والمشاركة الواسعة في الانتخاباتquot;.

وكان المرجع النجفي وجه انتقادًا لاذعًا إلى رئيس الوزراء نوري المالكي داعيًا إلى عدم التصويت له أو لقائمته معلنًا تأييده لقائمة كتلة المواطن التي يرأسها عمار الحكيم.

الائتلافات السنية

ولوحظ غياب واسع لظهور شخصيات أو مسؤولين يمثلون المكون السني في الاعلام، وهم يدلون بأصواتهم والتحدث إلى الصحافية، وذلك بعد مرور اربع ساعات على بدء التصويت.

فقد أدلى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي زعيم ائتلاف متحدون للاصلاح بصوته في مركز اقتراع المسؤولين مشيداً في تصريح له باجراءات المفوضية، وقال إن العملية الانتخابية تسير بسهولة ويسر، مؤكداً على دعم اجراءات المفوضية وبقوة. وأضاف أنه quot;من المبكر الحديث عن عمليات تزوير وسنراقب العملية الانتخابية عن كثبquot;.

ودعا المواطنين إلى التوجه لصناديق الاقتراع بكثافة وتحدي الارهاب والمليشيات وانتخاب الاكفأ وتثبيت اساس القانون متهمًا القوات الأمنية بمنع المواطنين من الوصول إلى بعض مراكز الاقتراع وخاصة في منطقة الغزالية غرب بغداد، وقال quot;سأتدخل شخصياً لحل هذا الاشكالquot;، مشيرًا إلى أنّه quot;لن يتحالف مع المالكي بأي شكل من الاشكالquot;.

وأكد النجيفي أن quot;العراق مرّ بمرحلة انتقالية طويلة استغرقت اكثر من 10 سنواتquot; لافتًا إلى أنّ العراق بحاجة إلى تحول لمرحلة الاستقرار وبناء الدولة بناء صحيحًا يعتمد على توافق المكونات ويعتمد على الالتزام بالدستور والقانون فوق الجميع، ويعود العراق إلى وضعه الطبيعي.

اما محمود المشهداني رئيس مجلس النواب السابق والمرشح عن ائتلاف الوطنية العراقية بزعامة اياد علاوي، فقد اكتفى بتوقع مشاركة غير مسبوقة في الانتخابات اليوم لبدء مرحلة جديدة من حياة العراق وواقعه.
مسؤولو إقليم كردستان

وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان، حيث يشارك المواطنون الاكراد في الانتخابات النيابية العامة وانتخابات مجالس الحكومات المحلية بمحافظات الاقليم اربيل والسليمانية ودهوك في وقت واحد، توقع رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني تغيير الخارطة السياسية في العراق، فيما عد تشكيل الحكومة العراقية المقبلة بالامر الصعب.

وقال في تصريحات للصحافيين عقب الإدلاء بصوته في مدرسة لاوان الأساس في منطقة عين كاوة شمالي غرب اربيل: quot;أتينا اليوم للتصويت في إطار العملية الديمقراطية ونتمنى أن يكون يوم خير وسلام لكافة أنحاء العراق، ونتمنى أن يستطيع العراقيون الإدلاء بأصواتهم بحريةquot;. وأشار إلى أن quot;الانتخابات ستغيّر الخريطة السياسية في العراقquot;.

وأضاف مؤكداً quot;نعتقد أن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة سيكون صعبًاquot;. وقال إن quot;عملية الانتخاب ستحدث تغييرًا في الخريطة السياسية في العراقquot;. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في وقت سابق اليوم إنه واثق من الفوز، وتشكيل الحكومة الجديدة سريعاً بعد ظهور نتائج الاقتراع.

ومن جانبه، عبر زعيم حركة التغيير الكردية نوشيروان مصطفى عن أمله بأن تكون نتائج الانتخابات بمستوى مطالب المواطنين، مؤكداً اهمية العملية لتسليم السلطة سلمياً. وقال مصطفى عقب إدلائه بصوته برفقة أفراد عائلته في احد مراكز الاقتراع بمحافظة السليمانية إن quot;لهذه الانتخابات أهمية كبيرة لتسليم ونقل السلطة بشكل مدنيquot;. وأعرب عن أمله بأن quot;تكون نتائج الانتخابات في مستوى طموح ومطالب المواطنينquot;.

اما رئيس ديوان اقليم كردستان فؤاد حسين، فقد أكد أنالانتخابات الحالية مصيرية للجميع، ويمكن أن تؤدي إلى التغيير. وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء أن جميع المكونات ستشترك في الحكومة المقبلة بما فيها الكرد، ونحن متمسكون بمنصب رئيس الجمهورية. وأضاف حسين quot;اما بخصوص رئيس الوزراء المقبل فإن نتائج الانتخابات هي من تحدد ذلكquot;.

الاعلاميون

وأدلى نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي بصوته اليوم في مركز اقتراع المسؤولين بفندق الرشيد مطالبًا الاسرة الصحافية بالتوجه وبكثافة مع عوائلهم ومن يؤثرون عليهم إلى المراكز الانتخابية واختيار الافضل والاكثر قدرة على العطاء لضمان مستقبل افضل لبلدنا العزيز الذي يستحق منا الغالي والنفيس.

وأضاف أن quot;اكثر من 5000صحافي توجهوا إلى مراكز الانتخابات لتغطية العرس الانتخابي في جميع انحاء العراق، إضافة إلى وجود غرف عمليات خاصة لتغطية الحدثquot;.

واعتبر اللامي هذه التغطية الصحفية بأنها نقطة ايجابية للاسرة الصحفية، وعليهم التوجه للادلاء بأصواتهم واتمنى من الجميع أن يتوجهوا ويختاروا من يخدم العراقquot;. وأكد أن quot;العراق بحاجة إلى الاصوات وبحاجة إلى ابنائه في ظل اجواء المصالحة وأن نتوجه لبناء البلد واعماره وأن يصبح بلدنا الاول في المنطقة quot;.

استهداف مراكز الاقتراع والقوات الأمنية

ولم يخلُ يوم الاقتراع من عمليات أمنية استهدفت عددًا من مراكز الاقتراع والتشكيلات الأمنية المكلفة بحمايتها، مما ادى إلى مقتل خمسة اشخاص وجرح آخرين.. فيما تم رفع حظر تجوال المركبات في عموم المحافظات العراقية عدا العاصمة بغداد.

ففي الموصل الشمالية قتل موظف اقتراع واصيب اثنان آخران اليوم بانفجار عبوة ناسفة وضعت داخل مراكز اقتراع غربي المدينة. وقال مصدر في الشرطة إن عبوة ناسفة انفجرت داخل مركز انتخابي في منطقة اليرموك غربي الموصل، ما اسفر عن مصرع موظف اقتراع واصابة مدنيين آخرين بجروح.

وفي المدينة نفسها اصيب ثلاثة عناصر أمنية بجروح اليوم بانفجار عبوة ناسفة، وقال مصدر في شرطة نينوى إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من احد المراكز الانتخابية في قضاء الحضر جنوب الموصل. وأشار إلى أنّ الانفجار اسفر عن اصابة ثلاثة عناصر أمنية بجروح.

وتم ايضا قتل ثلاثة انتحاريين اليوم كانوا يحاولون تفجير أنفسهم في بعض المراكز الانتخابية بمناطق متفرقة في محافظة نينوى الشمالية. وقال مصدر في الشرطة إن قوة أمنية تمكنت من قتل انتحاري، وسط قضاء الحضر جنوب الموصل، قبل أن يفجر نفسه في احد المراكز الانتخابية. كما قتلت قوة عسكرية انتحاريين اثنين قبل أن يفجرا نفسيهما في مركزين يقعان في الساحل الايسر من مدينة الموصل.

كما منع مسلحون مجهولون دخول الناخبين إلى احد مراكز التصويت غرب الموصل، وقال مصدر في شرطة نينوى إن quot;مسلحين مجهولين قاموا بتطويق احد المراكز الانتخابية في منطقة النهروان غربي الموصل ومنعوا دخول الناخبين للتصويت، وهددوا سكان تلك المنطقة بالذهاب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم quot;.

كما قتل مدني واصيب سبعة آخرون بجروح نتيجة سقوط قذائف هاون شمال شرق بعقوبة شمال شرق بغداد، وذكر مصدر أمني أن عددًا من قذائف الهاون سقطت قرب المراكز الانتخابية في قرية شاقراق شمالي المقدادية، ما اسفر عن مصرع مدني وجرح سبعة آخرين. وأضاف أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من جسر لعبور المشاة في منطقة الجزيرة من قرى عرب جبور شمالي المقدادية، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية.

وفي بعقوبة نفسها، نجا مدير ناحية العظيم في محان عبد الجبار العبيدي من محاولة اغتيال بانفجار عبوتين ناسفتين موضوعتين امام منزله في اطراف الناحية، واسفرتا عن الحاق اضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية. وأضاف ان قوة من الشرطة سارعت إلى فرض طوق أمني في المنطقة وبدأت بحملة دهم وتفتيش بحثًا عن المنفذين.

وفي كركوك الشمالية، أعلن قائمقام قضاء طوز خورماتو شلال عبدول عن تفجير 11 عبوة صوتية شملت اغلب احياء القضاء دون وقوع خسائر بشرية تذكر. وقال إن الارهابيين زرعوا عبوات صوتية في محاولة منهم لمنع الناخبين في عموم القضاء من التوجه لصناديق الاقتراع، لكن رغم هذا نجد أن اهالي القضاء توجهوا للمراكز الانتخابية وبكثافة.

وفي المدنية نفسها، نجا مدير شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك العميد سرحد قادر من محاولة اغتيال بتفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا موكبه شمال غرب المحافظة. وافاد مصدر في الشرطة أن عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين على جانب الطريق في قضاء الدبس شمال غربي كركوك انفجرتا بشكل متزامن لدى مرور موكبه اثناء تفقده المراكز الانتخابية، ما ادى إلى الحاق اضرار ببعض سيارات الموكب من دون وقوع أية خسائر بشرية.

وايضاً في كركوك قتلت امرأتان في قضاء الدبس شمال غرب المدينة باستشهاد في احدى القرى التابعة للقضاء بانفجار عبوة ناسفة. وأشار مصدر أمني إلى أنّ انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق بالقرب من مركز انتخابي في قرية جخماغه التابعة لقضاء الدبس أدى إلى مقتل امرأتين.