GMT 19:10 2014 الأربعاء 30 أبريل GMT 15:55 2014 الجمعة 2 مايو  :آخر تحديث
نسبة المشاركة بالانتخابات 60% ... وحظر التجوال في بغداد

الحكيم يعلن فوزه بانتخابات العراق ويعد بشراكة حقيقية

د أسامة مهدي
لندن: قال عمار الحكيم ان ائتلافه "المواطن" الممثل للمجلس الأعلى الإسلامي قد فاز في الانتخابات النيابية، في اكثر المحافظات العراقية ووعد بشراكة حقيقة والقضاء على داعش وطرد الارهاب من البلاد، فيما أعلنت مفوضية الإنتخابات أن نسبة المشاركة في الاقتراع اليوم بلغت 60% بينما تم فرض حظر التجوال الشامل في العاصمة حتى صباح غد.
 
وأضاف الحكيم بعد ثلاث ساعات من انتهاء عملية الانتخابات النيابية في البلاد، وساعتين من بدء عمليات عد وفرز الأصوات في كلمة متلفزة إلى العراقييين ان ائتلافه ينحني إجلالًا لإرادة العراقيين الذين منحوا ائتلافه الثقة وبشائر تقدمه بدأت تتراءى في معظم محافظات البلاد. وقال "نقسم بالله اننا سنخدم العراق وشعبه وان نكون عنصر اطمئنان ووحدة ونعمل بروح الفريق الواحد لخدمة العراق ومواطنيه الذين يستحقون التضحية". واضاف "تنافسنا بقوة وكانت انضج وأصعب انتخابات في تاريخ العراق الحديث... وانتهى التنافس وبدأ العمل، ويجب الاسراع بإعلان نتائج الانتخابات بدون تزوير او تأخير فقد اضاع العراق الكثير من الوقت الثمين والشعب قال كلمته متطلعا للمستقبل ونحن معه وكلنا أمل وثقة وارادة بالمستقبل .. وأوصي كل الشركاء السياسيين أن يكونوا كبارا بحجم العراق ولنعمل معا كرجال دولة بعيدا عن الانانية والذاتية ونحترم ارادة الشعب واختياره".
 
وشدد الحكيم قائلًا وهو يتحدث بلغة المنتصر"ان قلوبنا مفتوحة وايدينا ممدودة وسنعمل كفريق موحد على اساس حماية الشعب وتأسيس دولة المؤسسات". وشدد بالقول "سنعمل الآن على تحويل التحالف الوطني (الشيعي) إلى مؤسسة فاعلة بكل مكوناته". وأكد حاجة العراق لكل ابنائه وقال إن الانتخابات اظهرت انتصار الشيعة والسنة والعرب والكرد والتركمان والمسلمين والمسيحيين واليزيديين والصابئة وانتصر الاعتدال والوسطية. وأضاف " نقول للإرهابيين وفي مقدمهم داعش إن لنا معكم صولة وسنقاتلكم ونطردكم من ارض العراق ومعكم ظلاميتكم وفكركم المنحرف". 
 
وعلمت "إيلاف" ان ائتلاف الحكيم حقق تقدما في محافظات بغداد وذي قار، والبصرة والقادسية وواسط .. فيما حقق الصدر تقدما في محافظة ميسان، بينما تقدم ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي في محافظتي كربلاء وبابل. وفي اقليم كردستان اظهرت المؤشرات فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان في محافظتي اربيل ودهوك، وتقدم حركة التغيير في محافظة السليمانية على حساب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

نسبة المشاركة بالانتخابات 60% وحظر التجوال في بغداد 
واعلنت مفوضية الانتخابات العراقية ان نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية العامة التي جرت اليوم بلغت 60% ويمكن ان تزداد في نهاية عمليات عد وفرز الاصوات التي بدأت الليلة.
وقال مقداد الشريفي رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات خلال مؤتمر صحافي في بغداد الليلة ان 12 مليونا و101 الف ناخب شاركوا في التصويت العام الذي جرى في انحاء العراق اليوم من بين 20 مليون و432 الف ناخب يحق لهم التصويت في انحاء البلاد. وقال ان هذه الارقام تمثل نسبة 60 % من عدد الناخبين المسجلين وقد تزداد بنهاية عمليات العد والفرز.  واشار إلى انه استنادا إلى توزيع البطاقة الالكترونية كانت نسبة المشاركة اكثر من 70% .
 
وقال إن نتائج الانتخابات الأولية ستعلن بأسرع وقت لكن النهائية تحتاج إلى 20 يوما لإعلانها بسبب توقع وصول شكاوى وطعون في العملية الانتخابية.
من جهته اعلن عضو مجلس المفوضين كاطع الزوبعي مشاركة 165 الفا و532 من ناخبي الخارج في الانتخابات التي جرت يومي الاحد والاثنين الماضيين ، ووصول 141 شكوى بهذه الانتخابات .
 
ومن جهة أخرى، أعلنت قيادة عمليات بغداد عن فرض حظر للتجوال في العاصمة بدءًا من العاشرة مساء اليوم وحتى الخامسة من صباح غد الخميس. ويعتقد أن هذا الإجراء قد اتخذ من أجل تأمين نقل صناديق الاقتراع من مختلف مناطق العراق إلى المركزين الرئيسيين لعد وفرز الاصوات في بغداد.
 
يذكر أن عدد المرشحين في انتخابات اليوم والذين تنافسوا على مقاعد مجلس النواب البالغة 328 مقعدا بلغ 9 آلاف و 32 مرشحا هم : 2607 نساء و 6425 رجلا مع وجود كيان نسائي يضم 14 امرأة تم ترشيحهن عن محافظتي بغداد والبصرة . اما مجموع الناخبين المسجلين في التصويت العام فقد بلغ 20 مليونا و437 الفا و 712 ناخبا بينما يبلغ مجموع الناخبين المسجلين في التصويت الخاص لعناصر القوات الامنية مليونا و23 الف ناخب بالاضافة إلى 26 الفا و350 ناخبا من النازحين والمهجرين في مختلف محافظات البلاد .  
 
وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع العام 8 آلاف و75 مركز اقتراع وعدد محطات الاقتراع 48 الفا و852 محطة فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص 532 مركزا بواقع 2662 محطة اقتراع . كما وصل
عدد وكلاء الكيانات السياسية المسجلين إلى اكثر من 100 الف وكيل كيان سياسي بالاضافة إلى 1249 مراقبا دوليا سجلوا فيما بلغ عدد المراقبين المحليين 37 الفا و509 مراقبين .. وعدد الاعلاميين الاجانب المسجلين 278 اعلاميا بالاضافة إلى 1915 اعلاميا محليا.
 

في أخبار