بينما لا تتمكن وسائل الإعلام من متابعة أحداث كثيرة تقع في كوريا الشمالية بسبب النظام القمعي السرّي، الذي يدير به كيم جونغ أون شؤون البلاد، كشفت وكالة ناسا عن مجموعة صور تُظهر أن هناك حرائق ضخمة تستعر في أنحاء كوريا الشمالية كافة.


افتعلها مزارعون
أظهرت تلك الصور الحديثة وجود أعمدة دخان كثيفة في مناطق في شرق البلاد وجنوب شرقها. وعلقت على ذلك الأمر صحيفة quot;الدايلي ميلquot; البريطانية بقولها إن بعض الحرائق اشتعلت على ما يبدو في مناطق زراعية، وأنه من الوارد أن تكون تلك الحرائق قد أضرمت عن قصد من قبل المزارعين بهدف المساعدة على تسميد التربة.

تبيّن كذلك من الصور اشتعال حرائق أخرى في الغابات، وهو ما يعني أنها قد تكون حرائق غابات، كتلك التي سبق أن اندلعت في كل من جنوب كاليفورنيا وأستراليا أو ربما يكون السبب وراء بداية اندلاعها هو حدوث تلف في الكابلات الكهربائية.

مساحات دخان
وقالت وكالة ناسا في بيان لها عبر موقعها على شبكة الإنترنت: quot;أسفرت الحرائق كلها عن نشوب دخان يكفي لإرسال أعمدة الضباب شرقًا فوق بحر اليابانquot;.

وتأتي تلك الصور بعد شهر من إطلاق كوريا الشمالية وكالة الفضاء الخاصة بها quot;ناداquot;، واستعارتها للشعار من نظيرتها الأميركية. وسبق أن التقطت تلك الصور من جانب جهاز التصوير عن طريق قياس الإشعاع الطيفي (MODIS) قبل بضعة أيام.