أعلنت السلطات في الاوروغواي أن المراسيم التطبيقية لقانونها الفريد من نوعه في العالم، الذي شرع بيع القنب الهندي تحت مراقبة الدولة، ستسمح لمستهلكي هذا المخدر بشراء نحو عشرة غرامات منه اسبوعيًا، بسعر يقل عن دولار واحد للغرام.

&استدراج عروض
&
وبحسب المراسيم التنظيمية، يتوجب على كل مستهلك يريد الاستفادة من مفاعيل هذا القانون أن يسجل اسمه في سجل وطني مخصص لهذا الامر، وبعدها يصبح بامكانه الحصول على عشرة غرامات اسبوعيًا كحد اقصى، بحسب ما أعلن دييغو كانيبا، رئيس المكتب الوطني للمخدرات في الأوروغواي.
&
أضاف كانيبا: "المراسيم التطبيقية للقانون، الذي أقر في كانون الاول (ديسمبر) وشرع بيع القنب الهندي للعامة تحت اشراف الدولة، ستصدر رسميًا الثلاثاء، والحكومة ستعلن في خلال مهلة تقل عن اسبوعين تبدأ من تاريخ دخول المراسيم حيز التطبيق عن عملية استدراج عروض لشركات في القطاع الخاص، تختار في اعقابها بين شركتين وست شركات لمنحها رخص انتاج حشيشة الكيف".
&
من الصيدليات
&
ويمكن للافراد في الأوروغواي أن يزرعوا القنب الهندي لاستهلاكهم الشخصي أو شراؤه من الصيدليات، لكن عليهم أن ينتظروا حتى كانون الاول (ديسمبر)، الشهر الملائم لحصاد الزرع.
&
واوضح كانيبا أن سعر مبيع الماريوانا حدد بما بين 20 إلى 22 بيزوس للغرام الواحد، أي زهاء دولار واحد، وقال: "لن يكون هناك دعم من الدولة، وهذا السعر يشمل كلفة الانتاج وهوامش الربح المخصصة للمنتجين والباعة".
&
وقال خوليو كالزادا، الامين العام للمكتب الوطني للمخدرات: "اجمالي ما يستهلكه هذا البلد، البالغ عدد سكانه 3,3 ملايين نسمة، من القنب الهندي يتراوح بين 18 و22 طنًا سنويًا، ما يعني أنه لن تكون هناك حاجة لاكثر من عشرة هكتارات من الاراضي التي ستزرع بهذه النبتة لسد هذا الطلب.
&
وبهذا، اصبحت الاوروغواي اول بلد في العالم يشرع زراعة الحشيش وبيعه للافراد، بمبادرة من الرئيس خوسيه موخيكا، بهدف مكافحة تجارة المخدرات.
&
حول العالم
&
ويبدو أن تقنين زراعة واقتناء الحشيش سيتحول شرعيًا في كل أنحاء العالم عمّا قريب، حتى وصل الأمر إلى مطالبة بعض الأطراف في المغرب ولبنان بتشريع زراعته.
في الولايات المتحدة، تم تقنين استخدام الماريوانا بولاية كولورادو، حيث سمح القانون للبالغين بشراء الماريوانا من متاجر للتجزئة تقرها الدولة. كما تسير على هذا الدرب ولايات أخرى كثيرة.
&
وفي إيران، زراعة القنب الهندي شرعية، يستعمل الإيرانيون بذوره في الأكر، ويباع زيته بشكل قانوني، لكن يندر استعماله كمخدر بين الناس. وفي فرنسا، علّت اصوات منذ منتصف العام الماضي تطالب بتقنين الحشيشة للاستعمال الطبي، فانتهى الأمر بتشريع استعمالها في كل مجال يخطر ببال. وفي القريب العاجل،& يقوم الألمان بتدخين الحشيشة علنًا في طرقات برلين، إذ صوت برلمان منطقة فريدريشن ـ كروزبورع بأغلبية ساحقة لصالح فتح أول مقهى قانوني يبيع الماريوانا في ألمانيا.
&
وقبل الأوروغواي، كانت الارجنتين سباقة إلى قبولها تقنين الحشيش، إذ دعا القسّ الأرجنتيني خوان كارلوس مولينا إلى مناقشة هادئة حول هذا الموضوع.
&