زادت البحرين ميزانيتها الدفاعية منذ عام 2004 بنسبة بلغت 110%، وذلك نتيجة للتهديدات القادمة من جارتها إيران، وتعتبر الولايات المتحدة داعمًا عسكريًا رئيسيًا للمنامة.


القاهرة:&قامت البحرين مؤخراً بزيادة ميزانيتها الدفاعية بنسبة فاقت الضعف، وتبين أن هذه الزيادة بلغت نسبة قدرها 110 % منذ عام 2004.
&
وذكرت بهذا الصدد صحيفة وورلد تريبيون الأميركية أن إنفاق المنامة العسكري، الناتج عن التهديدات القادمة من الجارة إيران، قد زاد في 2013 بنسبة قدرها 26 % مقارنةً بعام 2012.&
&
وقال معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام في بيان له بهذا الخصوص: "زاد الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بنسبة 4 % خلال عام 2013 ليصل ما يُقدَّر بـ 150 مليار دولار".&
&
وأشار المعهد في تقريره السنوي إلى أن البحرين أنفقت 1.236 مليار دولار خلال عام 2013، منوهاً بأن الولايات المتحدة تعتبر من جهات الدعم العسكري الرئيسية للمنامة.
&
وفي الوقت الذي تخوض فيه المنامة مواجهةً حاميةً ضد حركة التمرد الشيعية التي بدأت تنشط في المملكة منذ عام 2011، فقد بدأت تنشر دول أخرى بمجلس التعاون الخليجي خلال الأعوام الثلاثة الماضية الآلاف من الجنود هناك بغية توفير الحماية للمنامة.
&
وأضاف المعهد أن المملكة العربية السعودية أنفقت 67 مليار دولار خلال العام الماضي، بزيادة نسبتها 14 % عن عام 2012، فيما خفَّضت عُمَان ميزانيتها العسكرية بنسبة 27%.
&
وقال بهذا الشأن سام بيرلو- فريمان، وهو مدير برنامج الإنفاق العسكري في المعهد، " ما زالت تتواصل بلا هوادة الزيادة الحاصلة بالإنفاق العسكري في كل من البلدان الناشئة والنامية".&