بيروت: قام تنظيم "جبهة النصرة"، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، باعتقال احد قادة المعارضة السورية المسلحة في درعا (جنوب) المعروف بانتقاداته الى الاسلاميين المتطرفين، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاحد.

وقال المرصد في بريد الكتروني "اعتقلت جبهة النصرة ليل امس قائد مجلس درعا العسكري العقيد احمد نعمة وخمسة اخرين من قادة كتائب والوية مقاتلة". كما افاد ناشطون عن نبا الاعتقال الذي تزامن مع تقدم ملحوظ لمقاتلي المعارضة في المنطقة. وكان نعمة انتقل من الأردن إلى درعا الاسبوع الماضي للعمل على توحيد مقاتلي المعارضة السورية في المنطقة، وقد استثنى "جبهة النصرة" من هذه العملية.

وبث المرصد شريط فيديو تم تسجيله في وقت سابق من هذا الأسبوع، يظهر فيه نعمة وهو يقول: "يجب توحيد عملنا وننتهي من الكلام ونتجه للفعل ... ونتمنى ان الانتصارات لتاسيس مؤسسة (...). صح اننا نحن من سيحكم سوريا وليس المتطرفين الذين يقومون بقطع الرؤوس، لا، سيكون الجيش السوري الحر، والذي يؤمن بالديموقراطية والحكم الديموقراطي والدولة المدنية".

وعبر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ردا على سؤال لوكالة فرانس برس عن اعتقاده بان "الشريط كان سببا لاعتقاله". واسس مقاتلون معارضون قبل شهرين تقريبا، ما يسمى "الجبهة الجنوبية" التي تضم نحو 30 الف مقاتل من اكثر من 55 كتيبة مسرح عملياتها من الحدود الأردنية حتى اطراف دمشق ومرتفعات الجولان.

ويهدف جزء من التحالف الجديد إلى الحد من المخاوف الغربية من وقوع مساعدات محتملة مخصصة للمعارضة في ايدي جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة معادية للغرب.
&