في الصحراء المغربية، يعيش عنكبوت غريب الأطوار، يجيد قفزات لاعبي الجمباز عندما يحس بخطر ما. هذا النوع أدهش العلماء إذ لم يكن معروفًا في وقت سابق.


عبدالإله مجيد من لندن: لاحظ علماء أن عنكبوتًا اكتُشف حديثاً في الصحراء المغربية يقوم بحركات بهلوانية مدهشة تتطلب قوة استثنائية.

فهو يركض مسافة قصيرة ثم يمد سيقانه الأمامية ويتشقلب في الهواء قبل ان يهبط ارضًا على سيقانه الخلفية، كما يفعل لاعب الجمباز.&

وأطلق العالم البيولوجي المختص بتصنيف الكائنات العضوية في متحف التاريخ الطبيعي في مدينة فرانكفورت الالمانية بيتر ياغر الذي راقب العنكبوت، لقب البهلوان عليه، بسبب حركاته العجيبة.&

وتضاعف هذه الحركة البهلوانية المعقدة سرعة العنكبوت مرتين، من متر في الثانية الى مترين، ولكنه لا يلجأ اليها إلا كمناورة في حالات الطوارئ للافلات من عدو مفترس.
&
وقال ياغر إنه لا يرى سببًا آخر لهذه الحركة التي تتطلب من العنكبوت قدرًا كبيرًا من الطاقة لأدائها.&

فهو إذا قام بها 5 الى 10 مرات في غضون يوم واحد سيموت من الاعياء.

ويعيش العنكبوت في جحر انبوبي ينسجه في رمل الصحراء، حيث يبقى مختفيًا تحت غطاء من الرمل ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء.

وقال ياغر إنه في البداية ظن أن العنكبوت يمت بصلة قربى الى نوع يعيش في تونس والجزائر، ولكنه تمكن من تمييزه باجراء مقارنة دقيقة بين اعضائهما التناسلية.&&

واكتشف الدكتور اينغو ريكنبيرغ من جامعة برلين التكنولوجية العنكبوت البهلوان حين كان يمشي ليلاً على ضوء مصباح يدوي في صحراء عرق الشبي جنوب غرب المغرب قرب الحدود الجزائرية.

ومن هنا، اضافة كنية العالم الالماني الى الاسم اللاتيني Cebrennus rechenbergi الذي أُعطي للعنكبوت تقديراً لاكتشافه.
&

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الدكتور ريكنبيرغ قوله "التقطتُ العنكبوت بيدي ولم أكن خائفاً".

ولم يلحظ في البداية حركاته البهلوانية ولكنه أخذ العنكبوت الغريب الى المقطورة التي ينام فيها، وفي الصباح عندما رآه يتشقلب في الهواء بدأ يصرخ مندهشاً. وقال الدكتور ريكنبيرغ إن المشهد كان "عجيباً".
&
ويربط الدكتور ريكنبيرغ (80 عاماً) مقطورته المجهزة بمعدات علمية بسيارة، وينطلق بها كل عام من المانيا ثم بعبارة الى المغرب لدراسة حيوانات الصحراء وتصميم نماذج آلية تستند الى حركاتها. وصمم روبوت يحاكي حركات العنكبوت البهلوان ايضًا.

واوضح الدكتور ريكنبيرغ أن الروبوتات تلاقي صعوبة في التحرك على رمال رخوة وأن دراسة العنكبوت يمكن أن تسهم في حل هذه المشكلة.
&
وقال ريكنبيرغ إنه يجري ابحاثه في الصحراء حيث لا يتوفر الكثير من الطاقة، ولهذا السبب يسافر سنويًا منذ اكثر من 30 عاماً الى الصحراء المغربية كي يتعلم من الحيوانات، كيف تقتصد في استهلاك الطاقة.
&
ورغم زيارات الدكتور ريكنبيرغ المنتظمة للصحراء المغربية، فانه لم يكتشف العنكبوت إلا مؤخرًا.

وقال الدكتور ياغر من متحف التاريخ الطبيعي في فرانكفورت "إن بعض اسرار الطبيعة تكون مخفية رغم أنها في الواقع قريبة منّا".